الرئيسية أحداث المجتمع الرباط:تنظيم الدوري الأول لملتقى المرأة الافريقية المقيمة بالمغرب

الرباط:تنظيم الدوري الأول لملتقى المرأة الافريقية المقيمة بالمغرب

IMG 20180911 WA0045.jpg
كتبه كتب في 11 سبتمبر، 2018 - 1:38 مساءً

 

 

صوت العدالة – عبد السلام اسريفي

 

 

نظمت جمعية مساعدة أمهات وأطفال دول الساحل والصحراء بالمغرب،وبتعاون مع ولاية الرباط سلا القنيطرة الدوري الأول لملتقى المرأة الافريقية المقيمة بالمغرب للصناعة التقليدية وبمشاكرة المغرب تحت شعار ” انهضي أيتها المرأة وتحملي المسؤولية”،بمشلركة الدول التالية : الكوديفوار الديمقراطية،كونغو برازافيل،غينيا كوناكري،مالي،السودان،الكامرون،اونكلا ثم المغرب.

IMG 20180911 WA0050

انطلق الملتقى يوم  6 شتنبر  واستمر الى غاية 9 منه ،ذلك بملعب القرب لكرة السلة بكورنيش اقامة الصباح بالرباط،كما عرف الملتقى تنظيم سهرة فنية افريقية مغربية ،ابتداء من الساعة 4 بعد الزوال.

عرف هذا الملتقى حضور وازن لنساء افريقيا المتميزات،واللواتي عبرن عن استعدادهن للعمل  المشترك وبشكل مستمر بالمغرب ،بهدف مساعدة نساء جنوب الصحراء على الاندماج ومساعدة اطفالهن على متابعة الدراسة والاهتمام بهم .

IMG 20180911 WA0030

هذا وشاركت في الملتقى هدي ماري لويز كامبي رئيسة جمعية مساعدات الأمهات والأطفال الأفارقة بالمغرب،التي عبرت عن رغبتها في تكريس سياسة التعايش ما بين الشعوب ومساعدة نساء جنوب الصحراء على الاندماج بالمجتمع المغربي وبلورة وضعيتهن الاجتماعية.

IMG 20180911 WA0055

كما شاركت أيضا في الملتقى الفنانة مريمة كاني المعروفة بالاسم الفني NYKA من دولة غينيا وهي رئيسة الفرقة الموسيقية والفرقة المسرحية وهم ممثلون لجمعية فنون بلا حدود والمهن السينمائية،شاركوا في افتتاح الملتقى  باحيائهم لسهرة فنية رائعة كما شاركوا في الأنشطة الموازية للمعرض بمسرحية رائعةاستصاغها الجمهور الحضر.

وشاركت أيضا وبشكل متميز  الأستاذة خديجة بركات رئيسة الاتحاد الدولي للمرأة الإفريقية «جهة الرباط سلا القنيطرة»
IMG 20180911 WA0056 1وعبرت جميلة رشدي المنسقة العامة لجمعية مساعدة الأمهات والأطفال الأفارقة بالمغرب ورئيسة جمعية خيرات بلادي ورئيسة جمعية فنون بلا حدود عن سعادتها بنجاح هذا الملتقى،الذي يأتي في سياق انفتاح المغرب على جذوره الافريقية،مضيفة أن الهدف يبقى هو البحث عن نواة لتأسيس قيم متبادلة أساسها العمل المشترك ما بين المغرب ودول جنوب الصحراء ،لتأطير نساء افربقيا والاهتمام بمشاكلهن وأطفالهن.

IMG 20180911 WA0040

مشاركة