الرئيسية أخبار عالمية مجلس الأمن يندد باستخدام الأطفال في النزاعات

مجلس الأمن يندد باستخدام الأطفال في النزاعات

1523644766808418300.jpg
كتبه كتب في 10 يوليو، 2018 - 10:00 صباحًا

 

صوت العدالة – أخبار عالمية

 

أصدر مجلس الأمن الدولي بإجماع أعضائه الـ15 اليوم (الاثنين)، قراراً يندد باستخدام الأطفال في النزاعات.
وجاء في القرار أن مجلس الأمن “يدين بشدة كل الخروقات للقانون الدولي التي تتضمن قيام أطراف بتجنيد الأطفال واستخدامهم في نزاعات مسلحة”، مشيراً أيضاً إلى التجاوزات بحق الأطفال مثل القتل والاغتصاب والخطف وقصف المدارس والمستشفيات.
وقال رئيس الحكومة السويدية ستيفان لوففين الذي تترأس بلاده مجلس الأمن لشهر يوليو (تموز) الحالي: “لدينا أرقام مختلفة، إلا أن منظمة (أنقذوا الأطفال) غير الحكومية تقول إن هناك نحو 357 مليون طفل يعانون من النزاعات”.
وأضاف في تصريح صحافي: “قد نختلف حول مسألة العدد، إلا ان علينا أن نكون متفقين على القول بأن أي طفل يواجه نزاعاً أو حرباً هو دليل فشلنا، وعلينا أن نعمل على تغيير هذا الأمر”.
وطالب القرار “الدول ومنظمة الأمم المتحدة بإدخال حماية الطفولة في كل النشاطات البارزة لكيفية الوقاية من النزاعات ومن أوضاع ما بعد النزاعات”.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش أصدر تقريرا قبل فترة قصيرة حول استخدام الأطفال عام 2017 في النزاعات أعرب فيه عن القلق إزاء تزايد الانتهاكات.
وجاء في هذا التقرير أن “الأطفال لا يزالون يعانون من النزاعات المسلحة في العديد من الدول”، مضيفا “عام 2017 حصلت زيادة كبيرة في الانتهاكات” لحقوق الأطفال مقارنة بالعام 2016، موضحا أنه “تم تسجيل ما لا يقل عن 6000 انتهاك تم التحقق منها قامت بها قوات حكومية، وأكثر من 15 ألف انتهاك مسؤولة عنه مجموعات مسلحة غير حكومية”.
وأفاد مصدر دبلوماسي أن استخدام الأطفال في النزاعات زاد كثيراً خلال العقدين الاخيرين، معتبراً أن كشف أسماء الدول والكيانات التي تخرق حقوق الأطفال في النزاع قد يساعد على الحد من هذه الظاهرة.

مشاركة