الرئيسية أحداث المجتمع إنطلاق المؤتمر الوزاري الخامس للحوار الأورو -أفريقي حول الهجرة والتنمية بمراكش

إنطلاق المؤتمر الوزاري الخامس للحوار الأورو -أفريقي حول الهجرة والتنمية بمراكش

IMG 0690.jpg
كتبه كتب في 2 مايو، 2018 - 11:22 مساءً
صوت العدالة مراكش / مولاي سعيد لمغاري
انطلقت أشغال المؤتمر الوزاري بحضور وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ووزير الخارجية ناصر بوريطة، وعدد من الوزراء والمسؤولين الرفيعي المستوى من اوروبا وافريقيا، “من أجل إعادة التفكير في الحوار وتحديد أولوياته للفترة 2018 – 2020،
IMG 0688

وينتظر أن يشهد المؤتمر، الذي ينظم بدعم من الرئاسة الحالية لــ”مسلسل الرباط” والرئاسة المقبلة، اعتماد برنامج التعاون متعدد السنوات، وكذا إعلان وخطة عمل مراكش. وسيوسع هذا البرنامج، حسب ذات البيان، الإطار الاستراتيجي الحالي (برنامج روما) من خلال ضبط التوجهات السياسية للسنوات القادمة وطرق تنفيذها.

IMG 0689

ومن بين المبادرات الرئيسية لخطة العمل، تعزيز مزايا ومنافع الهجرة فيما يتعلق بالتنمية، ومعالجة الأسباب العميقة للهجرة غير الشرعية وظاهرة النازحين، وتعزيز الهجرة القانونية والتنقل، وتعزيز الحماية واللجوء، وتوقع ومكافحة الهجرة غير النظامية وتهريب والاتجار بالبشر، وتبادل النقاش في إطار روح الشراكة والشفافية بخصوص قضايا العودة وإعادة القبول والإدماج .

وقد تم إنشاء آلية مبتكرة، تحت مسمى “آلية الالتزام لخطة عمل مراكش لـ 2018 _ 2020″، بهذه المناسبة والمبدأ بسيط، يوضح المنظمون: كل بلد شريك في “مسلسل الرباط”، مشارك في المؤتمر الوزاري، يمكنه أن يلتزم بدعم واحد أو أكثر من بين إجراءات من خطة عمل مراكش. وستأخذ أمانة الحوار، التي يوفرها المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة، علماً بجميع الالتزامات التي تم التعهد بها، مع دعم تنفيذها وفقاً للاحتياجات المحددة.
مشاركة