الرئيسية آراء وأقلام نبذة عن سيرة الراحل الشيخ القطب سيدي محمد بن عبدالكريم والمشهور بمولاي الحاج.

نبذة عن سيرة الراحل الشيخ القطب سيدي محمد بن عبدالكريم والمشهور بمولاي الحاج.

IMG 20180322 WA0052.jpg
كتبه كتب في 22 مارس، 2018 - 4:21 مساءً

يحتل دوار أيغد موقعا رائعا تحث جبل -أدرار مقورن -أو الجبل الكبير بدائرة تافراوت ومما زاد من جماله وشهرته وجود زاوية مولاي الحاج على ارضه التي يرقد بضريحها أحد الصالحين الشيخ القطب سيدي محمد بن عبدالكريم والمشهور بمولاي الحاج.
مولاي الحاج رحمه الله نشأ في أسرة دينية محافظة،  عاش في اواخر القرن الحادي عشر الهجري وكان عالما لامعا عمر دور العلم و عمل على صون الروح الاسلامية وبث تعاليم الدين والحفاظ على الهوية الدينية  وجعلها رسالة سامية لدعوته.
ساهم في نشر الدعوة بالوعض والإرشاد والتدريس أينما حل وكان كثير الترحال داخل المغرب وخارجه لنشر الدعوة ومحاربة الجهل حيث زار عدة بلدان من شمال أفريقيا و مصر و السودان وحج بيت الله الحرام سبع مرات مشيا على الأقدام وخالط عدة مشايخ الدين في الجزيرة العربية.
كان الشيخ الجليل سيدي محمد بن عبدالكريم دائم الحضور في الموسم الديني لمولاي إدريس زرهون حيت تحمل المشقة والتعب في اسفاره وكان يصطحب معه أعيان القبائل بمنطقة تافراوت وفقهائها وحملة القرآن .
ساهم شيخنا الجليل في بناء مدرسة تمكيدشت العثيقة وعمل مدرسا بها ودرس لطلبته علوم القرآن والفقه والتفسير وبعد مدة رحل شيخنا الجليل عن تمكيدشت وطاب له المقام بدوار أيغد وأقام ضيفا عند أحد السكان ورأى منه المضيف بعض الكرامات واقترح عليه البقاء والإقامة بالدوار ومنحه منزلا للسكن وبعض القطع الأرضية وأسس به زاويته.
كان شيخنا الجليل إلى جانب دعوته يقوم بمهام المصالحة بين القبائل والدواوير والأسر حتى أصبحت الزاوية ملاذا آمنا للمحتاجين
تقدم شيخنا الجليل في العمر ولم يعد يقوى على تحمل مشقة السفر فاقترح على أتباعه تنظيم الموسم الديني بدوار أيغد مرة في السنة واستحسنوا الفكرة وأصبح الموسم ينظم في الخميس الثاني من شهر غشت الفلاحي ويحمل أهالي القبائل هدايا وهبات إلى سكان أيغد .
وبعد وفاته شيدت له قبيلة تاسريرت ضريحا بالدوار وخلف شيخنا الجليل ولدين وأربع بنات وتكلف الولدان بتسيير شؤون الزاوية والقيام بدور الأب وضل الحال على هذا المنوال خلفا بعد سلف إلى يومنا هذا .
تلك نبدة مختصرة من سيرة مولاي الحاج.
عابد ابن المهدي مكلف بشؤون الزاوية.

مشاركة