الرئيسية أخبار القضاء النيابة العامة وقضاء الأسرة بخريبكة حصيلة ايجابية في النهوض بوضعية المرأة

النيابة العامة وقضاء الأسرة بخريبكة حصيلة ايجابية في النهوض بوضعية المرأة

IMG 20180316 WA0152 1.jpg
كتبه كتب في 16 مارس، 2018 - 1:06 مساءً

 

 

– عبد المجيد كباسي
على هامش الندوة العلمية التي نظمها المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بخريبكة تحت موضوع ولوج المرأة للقضاء ” كمدونة الأسرة نموذجا ” والتي عقدت بوم الخميس 15 مارس 2018 بغرفة التجارة والصناعة والتي أطرها عدد من الباحثين الجامعيين ورجال القضاء وأساتذة من هيئة المحاميين بخريبكة وتابعتها جمعيات المجتمع المدني ، والتي عرفت تكريم وجوه نسائية تنتمي إلى هيئتي القضاء والدفاع بمناسبة اليوم العالمي للمرأة . لابد أن نشير إلى المجهودات المبذولة من طرف قضاء الأسرة و النيابة العامة بخريبكة وعلى رأسها كل من الوكيل العام بمحكمة الاستنئاف ووكيل المحكمة الابتدائية والضابطة القضائية التي يشرفان عليها في سبيل نصرة قضايا المرآة وحمايتها والحفاظ على حقوقها ، وقد أعطت النيابة العامة خلال الندوة أرقاما و إحصائيات دقيقة لملفات العنف ضد المرأة و التي تعاملت معها المحكمة بكل صرامة و دقة. مما يدل على الاهتمام الكبير الذي توليه السلطة القضائية بخريبكة لقضايا الأسرة. وكذلك عن عمل خلية التكفل بالنساء ضحايا العنف والتي جاءت كثمرة للخطاب الملكي السامي ل 20 غشت 1999 الذي أكد على ضرورة توفير الحماية الكاملة للمرأة من كل عنف حتى تتمكن من المساهمة في رقي المجتمع.

IMG 20180316 WA0151
واستطاعت السلطة القضائية بخريبكة والإقليم أن تنتصر لقضية المرأة بخريبكة ، بفضل عملها الدؤوب من اجل إحقاق حقوقها والحفاظ على كرامتها وحمايتها من كل ما يمس سلامتها الجسدية والنفسية ، والضرب بيد من حديد على كل من ارتكب جرما في حقها سواء كان اغتصابا أو تحرشا التعسف والعنف . وذلك بنهج مقاربة زجرية وأخرى توعوية وتحسيسية بشراكة وتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني تروم إلى بحث في إشكالية العنف والتعريف بحقوق المرأة وأهميتها داخل المجتمع .

IMG 20180316 WA0150
اهتمام السلطة القضائية بخريبكة بقضية المرأة يتماشى وتوجهات جلالة الملك في النهوض بوضعية المرأة المغربية في كل المجالات لتمكينها من حقوقها داخل المجتمع ومكافحة كل أشكال التمييز ضدها ، والترسانة القانونية التي وضعت من اجلها ( تعديل مدونة الأسرة نموذجا ) ويظهر عمل السلطة القضائية جليا في هذا الميدان بعدم تسامحها مع مرتكب الجرائم ضد النساء ، وبمشاركتها في الحملات التحسيسية بتنسيق مع المجتمع المدني لمناهضة العنف ضد النساء ومحاربة الاتجار بالبشر وحمايتها من الاغتصاب والتحرش والاستغلال الجنسي .

IMG 20180316 WA0161

كما أن السلطة القضائية بخريبكة تعقد مجموعة من الندوات تلقي الضوء فيها عن واقع المرأة والاكراهات التي تواجها ، كما أنها تقدم مجموعة من الاقتراحات حول مكافحة كل أشكال التمييز ضدها ، وكيفية العمل مع مجموعة من المتدخلين للقضاء على ظاهرة العنف ضدها ، ورأيها في بعض النصوص القانونية ،والتعريف بمستجدات التشريع المغربي في هذا الشان، ولعل التوصيات التي صدرت خلال هذه الندوة العلمية المنضمة في إطار الاحتفال بوضعية المرأة خير دليل عن هذه المجهودات ، هذه الندوة التي خلصت إلى ما يلي :

– ملائمة التشريعات الوطنية مع القوانين الدولية في مجال الحريات و الحقوق للمرأة المتقاضية
– توفير الآليات و الموارد البشرية لخلية التكفل بالنساء.
– دعوة المسؤولين إلى إنشاء مركز لإيواء المرأة المعنفة و الأطفال.
– المساواة أمام القانون في مجال ولوج المرأة للعدالة.
– التنسيق مع وزارة الصحة في مجال خلية التكفل بالنساء، بخلق شراكة لإيجاد المساعدة الطبية و النفسية للمرأة المعنفة.
– فتح نقاش علمي هادف سيساهم فيه العلماء في كل التخصصات فيما يخص التعصيب في مجال الإرث
– مراجعة أحكام بما يخدم المصلحة الفضلى للمحضون.
– إعمال المساعدة القانونية في مجال ولوج المرأة للعدالة وذلك بالإستعانة بخدمات المحامي.

 

IMG 20180316 WA0152

وأعلن منتدى الزهراء للمرأة المغربية، عن إطلاق مشروع “مبادرة الكرامة”، لأجل وقف العنف والاستغلال الجنسي للنساء بالمغرب، وذلك من أجل تسليط الضوء على قانونين تم المصادقة عليهما بالبرلمان وهما قانون محاربة العنف ضد النساء بالمغرب، وقانون مناهضة الاتجار بالبشر.

مشاركة