الرئيسية أحداث المجتمع ال”تي جي في”.. اتفاقية لتمويل محطات سككية بالدار البيضاء والقنيطرة وطنجة

ال”تي جي في”.. اتفاقية لتمويل محطات سككية بالدار البيضاء والقنيطرة وطنجة

TGV Casa Voyageurs.jpg
كتبه كتب في 15 ديسمبر، 2016 - 11:30 مساءً

في اطار مشروع إنشاء ثلاث محطات سككية بطنجة والقنيطرة والدار البيضاء لخط القطار فائق السرعة، وقعت وزارة الاقتصاد والمالية والمكتب الوطني للسكك الحديدية والبنك الإسلامي للتنمية، الخميس بالرباط، على اتفاقيات تتعلق بمساهمة البنك في التمويل.

وستصل مساهمة البنك الإسلامي للتنمية في هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على مدى ثلاث سنوات، إلى نحو 980 مليون درهم (101 مليون دولار)، تمثل نحو 88,5 في المائة من الغلاف الإجمالي للمشروع (114 مليون دولار).

وقال المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع لخليع، ان هذه المحطات الحديثة ستتوفر على مراكز تجارية.

من جهته، قال مدير المكتب الإقليمي للبنك الإسلامي للتنمية بالرباط، سيدي محمد ولد الطالب، إن “التوقيع على هذه الاتفاقيات يستكمل برنامج القطار فائق السرعة بالمحطات المتبقية التي ستدخل حيز الخدمة في أفق 2018″، موضحا أن هذا الحفل شكل مناسبة ل”التطرق لجميع المشاريع الجاري تفعيلها مع المغرب بثماني دول إفريقية”.

ويهم المشروع إنشاء ثلاث محطات سككية لخط القطار فائق السرعة بالدار البيضاء المسافرين والقنيطرة وطنجة، خاصة إعادة تهيئة وتوسعة مبنى محطة طنجة والتجهيزات المرتبطة به على مساحة تبلغ 10.600 متر مربع، فيما سيتم بالقنيطرة تشييد مبنى جديد للمسافرين يمتد على مساحة 13 ألف متر مربع.

وعلى مستوى محطة الدار البيضاء المسافرين، سيتم بناء مبنى جديد على مساحة تقارب 10 آلاف متر مربع.

مشاركة