الرئيسية أحداث المجتمع البوليساريو تستفز المغرب من مقرّ الاتحاد الإفريقيّ

البوليساريو تستفز المغرب من مقرّ الاتحاد الإفريقيّ

712863ausummit 314469123712863.jpg
كتبه كتب في 10 نوفمبر، 2016 - 7:53 مساءً

قال محمد سالم ولد السالك، القيادي في جبهة البوليساريو، إن التنظيم الانفصالي “لا يعارض استرداد المملكة المغربية لعضويتها في الاتحاد الإفريقي”، وفق تعبيره.

وأضاف ولد السالك، في ندوة صحافية عقدها بمقر الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أن “المغرب له حق العودة إلى الاتحاد”، ثم استدرك: “على الرباط أن تحترم قرارات الاتحاد والأمم المتحدة بشأن الصحراء”.

وتابع القيادي في “الجبهة” بالقول إن “قبول الاتحاد الإفريقي لعضوية المغرب دون اعتراف المملكة بحدود الصحراء المعترف بها من طرف منظمة الأمم المتحدة والاتحاد نفسه سيعتبر مخالفا للمبادئ الأساسية لميثاق المؤسسة القارية”، على حد تعبيره.

من جهة اخرى، وصف ديبلوماسي إفريقي هذا الموقف من البوليساريو، ضمن تصريح لـ”الأناضول” بكونه “يأتي في إطار مواجهة الدبلوماسية المغربية التي أحدثت اختراقات في جدران عدد من الدول الإفريقية التي كانت داعمة لقضية البوليساريو”.

وقال المصدر الذي تكتمت الوكالة نفسها عن هويته إن “عقد ولد السالك مؤتمرا صحفيا في مقر الاتحاد الإفريقي هو محاولة لاستفزاز المغرب”.. وأضاف أن البوليساريو تبذل جهودا دبلوماسية مضاعفة لاحتواء التمدد المغربي، حيث كسبت المملكة جولة مهمة بتأييد أكثر من 34 دولة إفريقية وقبول الاتحاد الإفريقي استعادتها لعضويته، وإدراج ذلك في أجندة القمة القادمة المزمع عقدها في أديس أبابا.

مشاركة