الرئيسية أحداث المجتمع فتيات مغربيات يلتقين ميشيل أوباما في واشنطن

فتيات مغربيات يلتقين ميشيل أوباما في واشنطن

703597 Michelle Obama Marrakech 5 886444944703597.jpg
كتبه كتب في 11 أكتوبر، 2016 - 8:23 مساءً

اختارت ميشيل أوباما الاحتفال باليوم العالمي للفتاة، الذي يصادف اليوم الثلاثاء، بدعوة 44 فتاة إلى البيت الأبيض، من بينهن 23 شابة مغربية؛ وذلك استكمالا لمبادرة “فلندع الفتيات يتعلمن”.

وأفاد بيان للبيت الأبيض بأن 44 فتاة تتراوح أعمارهن ما بين 13 و26 سنة، من كل من المغرب وليبريا، التقين اليوم ميشيل أوباما، زوجة الرئيس الأميركي؛ وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للفتاة، مشيرا إلى أن اللقاء عرف حوارا بين السيدة الأولى وضيفاتها من البلدين.

وتأتي هذه الزيارة في إطار برنامج يمتد على مدى ستة أيام، ويتم تنفيذه بدعم من مكتب التعليم والثقافة الأمريكي؛ وذلك في إطار مبادرة “فلندع الفتيات يتعلمن”، التي سبق أن أطلقها الرئيس الأميركي رفقة زوجته في مارس الماضي، من أجل “إيصال التعليم النوعي للفتيات في جميع أنحاء العالم”، حسب البيان ذاته.

وتقول كريمة لكوز، إحدى المشاركات، والمنحدرة من مدينة مراكش: “البرنامج فرصة رائعة من أجل فتيات العالم لبدء التمدرس، وإخبار العالم بأننا فتيات ونستحق التعليم العمومي مثل الذكور”.

وأفادت عدد من المشاركات، في “فيديو” نشرته سفارة أمريكا بالمغرب، بأن التجربة بمثابة “إلهام” لهن. وقالت سلمى المتيشي من الدار البيضاء: “تعلمت الكثير من هذا البرنامج وهذه التجربة”.

وسبق أن التقت هؤلاء الفتيات بميشيل أوباما أثناء زيارتها إلى مراكش في يونيو الماضي من أجل دعم تعليم الفتيات ومحاربة الهدر المدرسي في صفوفهن، وهي الزيارة الأولى من نوعها التي قامت بعها عائلة أوباما إلى المملكة، وعرفت محادثات حول الالتزامات التي تعهدت بها الحكومة الأمريكية والمملكة المغربية لمساعدة الفتيات على التمدرس.

مشاركة