سفن حربية روسية تخلق تصعيدا عسكريا غير مسبوق شمال المملكة – جريدة صوت العدالةسفن حربية روسية تخلق تصعيدا عسكريا غير مسبوق شمال المملكة | جريدة صوت العدالة

سفن حربية روسية تخلق تصعيدا عسكريا غير مسبوق شمال المملكة

Aziz Benhrimida

الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 22:10

تصعيد غير مسبوق، في مياه الشمال المغربي، بين القوى العظمى، يهدد بالانفجار، مع اقتراب، مجموعة بحرية قتالية روسية متجهة، إلى سوريا، توقفت في ميناء مدينة سبتة المحتلة، للتزود بالوقود والطعام والراحة.

وتتألف هذه المجموعة، في سابقة من نوعها، منذ نهاية الحرب الباردة،  من حاملة الطائرات الروسية الوحيدة، الأميرال كوزنيتسوف، وطراد يعمل بالطاقة النووية وسفينتين حربيتين مضادتين للغواصات، وأربع سفن أخرى للدعم ترافقها على الأرجح غواصات.

مصادر إسبانية، حذرت من محاولة القوى العظمى (أمريكا وروسيا وبريطانيا)، نقل صراعهما حول الأراضي السورية، إلى إلى الشمال المغربي، خاصة بعد الخروج المفاجئ للأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، اليوم الثلاثاء، يحذر من  استغلال المجموعة القتالية لزيادة قدرة روسيا، على المشاركة في عمليات قتالية فوق سوريا، وتنفيذ المزيد من الضربات الجوية على حلب.

بدوره أشار دوجلاس لوت، السفير الأمريكي لدى الحلف، إلى أن “المشكلة ستنشأ إذا ساهمت تلك السفينة (الأميرال كوزنيتسوف) في القصف العشوائي، لأهداف مدنية في شمال غرب سوريا وخصوصا داخل حلب وفي محيطها.

هذا التصعيد والانتشار البحري الروسي الخطير، وصفه دبلوماسيون غربيون، كونه “يمثل مشهدا نادرا منذ سقوط الاتحاد السوفيتي، يتضمن العشرات من القاذفات المقاتلة وطائرات هليكوبتر”.

وتشير وكالة “رويترز”، ان هذه السفن السفن، ستنضم إلى نحو عشر سفن روسية موجودة بالفعل قبالة الساحل السوري.

حاملة الطائرات الروسية

وعلى الرغم من ضغط أمريكا وبريطانيا على إسبانيا، لمنع السفن الروسية، من التزود بالوقود والطعام والراحة، في موانئ سبتة ومليليية المحتلة، فإن الجارة الشمالية ترفض منع رس السفن الروسية في موانئ تخضع لسيطرتها.

وتسعى إسبانيا، من خلال ذلك إلى الضغط، بشكل غير مباشر، على “النيتو” لإدراج سبتة ومليلية ضمن مناطق نفوذه، التي يتوجب حمايتها من أي تهديد خارجي.

وفي المقابل، يرفض “النيتو” منذ انضمام إسبانيا إليه سنة 1982، الاعتراف بسيادة إسبانيا على المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، وذلك برفضه إدراجهما ضمن مناطق نفوذه تجنا لأي مشاكل مع المغرب.

مقالات ذات صلة

دق دق تغسالين …..ساكنة أيت اسحاق إقليم خنيفرة تعبر عن تذمرها من غياب مركز للوقاية المدنية بالمنطقة

دق دق تغسالين …..ساكنة أيت اسحاق إقليم خنيفرة تعبر عن تذمرها من غياب مركز للوقاية المدنية بالمنطقة

رغم اصابته بالكسر رئيس الشؤون الداخلية بولاية جهة مراكش حاضر في انتخاب رئيس جماعة تامنصورت

رغم اصابته بالكسر رئيس الشؤون الداخلية بولاية جهة مراكش حاضر في انتخاب رئيس جماعة تامنصورت

لفتيت يشهر ورقة المحاسبة في وجه رؤساء الجماعات المنتهية ولايتهم

لفتيت يشهر ورقة المحاسبة في وجه رؤساء الجماعات المنتهية ولايتهم