الرئيسية أخبار القضاء ورقة تعريفية عن الاستاذتين عائشة الناصري وحجيبة البخاري المنتخبتين عن المحاكم الابتدائية، في الاستحقاقات الانتخابية للمجلس الأعلى للقضاء.

ورقة تعريفية عن الاستاذتين عائشة الناصري وحجيبة البخاري المنتخبتين عن المحاكم الابتدائية، في الاستحقاقات الانتخابية للمجلس الأعلى للقضاء.

13659111 710761245729667 7509884597415526875 n.jpg
كتبه كتب في 1 سبتمبر، 2016 - 1:23 صباحًا

 

 

حجيبة البخاري: أول امرأة قاضية تصل الى المجلس الأعلى للسلطة القضائية دون كوتا
تخرجت حجيبة البخاري من المعهد العالي للقضاء سنة 1999 لتكون أصغر قاضية في الفوج، وعينت في بداية مشوارها القضائي قاضية بالمحكمة التجارية بطنجة منذ 2002 إلى غاية 2008، قبل أن تلتحق بالعمل كقاضية بالمحكمة الابتدائية بمكناس.

ترشحت لانتخابات المجلس الجهوي لنادي قضاة المغرب بالدائرة الاستئنافية بمكناس وحصلت على ثقة زملائها لتكون أول رئيسة منتخبة للمكتب الجهوي للنادي على مستوى الدائرة التي تعمل بها، وحصلت خلال نفس السنة على جائزة المرأة القاضية وجائزة التميز للمكاتب الجهوية لنادي القضاة. وفي سنة 2014، انتخبت نائبة لرئيس نادي قضاة المغرب، عرفت على الساحة القضائية المغربية بكتاباتها حول موضوع إصلاح القضاء. كما برزت كأحد أهم الأسماء التي ساهمت في ورش الترافع من أجل قوانين السلطة القضائية. وقد حصلت حجيبة البخاري على عدد كبير من أصوات القضاة في انتخابات 23/07/2016، أهلتها للفوز بعضوية المجلس لتصبح بذلك أول امرأة مغربية تصل الى هذا المنصب ودون أي كوتا.

عائشة الناصري: قاضية تدافع عن رفع التمييز ضد المرأة
أثرت القاضية عائشة الناصري بقوة في المشهد القضائي والحقوقي، بصفتها رئيسة الجمعية المغربية للنساء القاضيات، ووكيلة الملك بالمحكمة الابتدائية المدنية بالدار البيضاء، وعضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء وسطات، وجعلت من قضية المرأة قضيتها الأولى من أجل رفع التمييز عنها في سلك العدالة خصوصا وفي كافة المجالات على وجه العموم. وقد برزت عائشة الناصري كأحد أبرز أسماء القاضيات اللواتي اشتغلن لمدة طويلة مع الحركة الحقوقية النسائية على ملف مراجعة قانون الأحوال الشخصية، وأصدرت عدة أحكام مبدئية لصالح المرأة قبل صدور مدونة الأسرة. وأسست بعد المصادقة على دستور 2011 جمعية للمرأة القاضية نادت بإزالة كافة العراقيل التي تحول دون وصول النساء القاضيات إلى مراكز صنع القرار.

مشاركة