نبدة عن الأمازيغ وحقيقة الملكة دهيا – جريدة صوت العدالةنبدة عن الأمازيغ وحقيقة الملكة دهيا - جريدة صوت العدالة

نبدة عن الأمازيغ وحقيقة الملكة دهيا

Badr

السبت 03 سبتمبر 2016 - 13:13

ديهيا الملكة الأمازيغية التي حيرت بدهائها وشجاعتها الجيوش العربية بقيادة حسان بن النعمان، بعد أن أردته هزيما في عدة معارك، فسموها حارقة البيوت وإتهموها بالشعوذة بالإضافة إلى ألقاب نابية أخرى لأنها امرأة خالطت الرجال ونصبت نفسها
files
يُطلَق إسم الأمازيغ على أقدم الشعوب التي اتخذت شمال أفريقيا موطنا لها، توزيعهم يمتد من واحة سيوة على مشارف مصر شرقا حتى جزر الكناري المتواجدة في المحيط الأطلسي غربا، ومن البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا.

التسمية:

الأمازيغ أو إمازيغن تعني الإنسان الحر النبيل. أُطلِق عليهم عدة تسميات لها إرتباط بأحداث تاريخية، ومنها : الليبيون، النوميديون، الجيتوليون المور والبربر.

البربر هو إسم لاتيني يعني المتوحشون، أطلقه الرومان قديما على الأجانب أثناء غزواتهم على بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، لذلك هو إسم غير مقبول في أوساط الأمازيغ.

لغة الأمازيغ.

الأمازيغية (تَمازيغْتْ) هي إحدى اللغات القديمة المصنفة كلغة أفروأسيوية، تتفرع إلى عدة لهجات متحدَّثة حسب المنطقة، تشترك في قواعد اللغة، الصرف والنحو وتنحصر الأختلافات في المعجم والتنغيم.

تَسُوسِيث: اللهجة الأكثر إنتشارا في منطقة سوس بالمغرب.تَشْلْحِيث: يتواجد متحدثوها في مناطق الأطلس الصغير، المتوسط والكبير بالمغرب.تَرِيفِيث: اللهجة المتحدثة في منطقة الريف شمال المغرب.تَقْبايليث: يتحدثها سكان شمال الجزائر.تمّاشْقْ: المستعملة من طرف الطوارق في الصحراء الكبرى لكل من الجزائر، مالي، النيجر وليبيا.تشاويثْ: وهي اللهجة المتحدثة في المناطق الشرقية الجزائرية

بقلم:م.جعفر

مقالات ذات صلة

الدار البيضاء .. تقديم كتاب “وجوه من الصحافة المغربية” الصادر عن وكالة المغرب العربي للأنباء

الدار البيضاء .. تقديم كتاب “وجوه من الصحافة المغربية” الصادر عن وكالة المغرب العربي للأنباء

بكاء القمر

بكاء القمر

ذاكرة تقشر جلد الوقت

ذاكرة تقشر جلد الوقت