تصريح ذ/عبد الرزاق العمراني الرئيس الأول محكمة الإستئناف التجارية الدار البيضاء حول الشراكة المتميزة التي تربط المحكمة التجارية مع القطب المالي للدار البيضاء – جريدة صوت العدالةتصريح ذ/عبد الرزاق العمراني الرئيس الأول محكمة الإستئناف التجارية الدار البيضاء حول الشراكة المتميزة التي تربط المحكمة التجارية مع القطب المالي للدار البيضاء | جريدة صوت العدالة

تصريح ذ/عبد الرزاق العمراني الرئيس الأول محكمة الإستئناف التجارية الدار البيضاء حول الشراكة المتميزة التي تربط المحكمة التجارية مع القطب المالي للدار البيضاء

Aziz Benhrimida

السبت 24 سبتمبر 2016 - 01:10
ذ/عبد الرزاق العمراني الرئيس الأول محكمة الإستئناف التجارية الدار البيضاء
اليوم سوف نعقد إن شاء الله ندوة في سلسلة مجموعة من ندوات التي اعتادت هذه محكمة على عقدها منذ 2013 في إطار الشراكة المتميزة التي تربطنا مع القطب المالي للدار البيضاء باعتباره منذ صدور الظهير المؤسس له قطبا واعدا بالنسبة لمدينة الدار البيضاء، وبالنسبة للمغرب.

أقول أننا سواء من جهتنا أو من جهة وزارة العدل وكذلك هذه المؤسسة، وكذلك من جهة القطب المالي بادرنا إلى عقد شراكة على أن تكون هناك سلسلة من اللقاءات التي تدخل في إطار مسار تكويني للسادة القضاة والمستشارين في أفق تأسيس أو خلق نواة لغرف متخصصة سواء بالمحكمة التجارية أو بالمحكمة الاستئناف التجارية، من أجل معالجة القضايا التي تتعلق بأحد أو كل الأطراف والشركات والمؤسسات المالية التي تتخذ من القطب المالي مقرا مركزيا لها، والتي تأخذ بمقتضى القانون المؤسس لهذا القطب.

حسب علمي، فإن هذه الشركات الآن عالمية متخصصة في ميدان مالي وميدان متعلق بالتأمين وإعادة التأمين، وفي كل المجالات الأخرى المتعلقة بمنح الاستشارات والتحكيم والوساطة، والتي يرمي المغرب من خلالها إلى جعل الدار البيضاء كجسر لتدفق الشركات الاستثمارية العالمية على إفريقيا والمغرب العربي والمغرب، وبطبيعة الحال كان لزامًا على المحكمة التجارية والاستئناف التجارية يعني على القضاء التجاري بالمغرب، وفي الدار البيضاء بالخصوص، أن يكون مستعدًا لمعالجة جميع النوازل التي يمكن أن تعرض عليه عندما تقوم هذه النزاعات بين مختلف الشركات التي تجعل من مدينة الدار البيضاء ومن القطب المالي للدار البيضاء مقرا لها.

إذن فقد عقدنا العزم على أن نعقد سلسلة من الندوات في هذا الإطار كما قلت، ضمن مسار تكويني للسادة القضاة والمستشارين، في مختلف الموضوعات التي تهم المجال المالي، والمجال الذي تعمل في إطاره هذه الشركات، التي تجعل من القطب المالي مقرا لها كما قلت، وهي شركات ومؤسسات مالية ذات بعد مالي دولي، نظرا لأنها تستقر في عدد من الأقطاب الاقتصادية الدولية المشهورة كما هو الشأن مثلا في هونكونغ أو سنغافورة أو دُبَيّ… الخ. وهذا هو الذي يطمح المغرب و يطمح القطب المالي لدار البيضاء أن يكون من بين نظرائه.

إذن في هذا الإطار، سوف تعقد اليوم ندوة بعد أن عقدنا سلسلة سابقة، كانت أخرها خلال شهر نونبر الماضي حول موضوع التحكيم، ونحن نعرف الأهمية التي يكتسيها هذا الموضوع علما بأن القطب المالي خلال شهر دجنبر قد عقد مؤتمرا دوليا كان بمناسبة تأسيس محكمة للتحكيم، ومركز للتحكيم عالي المستوى يراد منه أن يكون قطبا تحكيميًا على مستوى القارة الإفريقية، وكذلك على المستوى الدولي.

وفي هذا إطار كذلك كان لنا السبق في هذه المحكمة، حيث عقدنا ندوة حضرها أو نشطها مجموعة من الخبراء في هذا المجال، منهم مغاربة ومنهم أجانب. وكذلك في هذا اليوم سننكب إن شاء الله على موضوع أخر، وهو موضوع التأمين، وبطبيعة الحال فمن بين الشركات التي تحمل صفة القطب المالي والتي استقرت هنا بالدار البيضاء شركات للتأمين وإعادة التأمين. فإذن كان لزم علينا ومن الواجب كذلك أن يكون هناك هذا المسار التكويني، وأن نستدعي كذلك خبيرا متمرسًا له تراكمات في هذا المجال، من أجل أن يعطينا ما في جعبته فيما يتعلق بهذا الموضوع، الذي هو موضوع التأمين بصفة عامة… شكرا لكم. .

مقالات ذات صلة

تعيين الاستاذ عبد العزيز بنزيدة نائب الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بتطوان.

تعيين الاستاذ عبد العزيز بنزيدة نائب الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بتطوان.

حركة تعيينات لضخ دماء جديدة في سلك القضاء بمحاكم الدائرة الاستئنافية بطنجة.

حركة تعيينات لضخ دماء جديدة في سلك القضاء بمحاكم الدائرة الاستئنافية بطنجة.

عاجل.. جلالة الملك  يوافق على تعيين أكثر من 100 مسؤول قضائي ويعفي آخرين

عاجل.. جلالة الملك يوافق على تعيين أكثر من 100 مسؤول قضائي ويعفي آخرين