الرئيسية سياسة “توقيف وسط الأوطُوروت” .. وزير النقل يرفض “البوليميك”

“توقيف وسط الأوطُوروت” .. وزير النقل يرفض “البوليميك”

téléchargement 5.jpg
كتبه كتب في 20 أغسطس، 2016 - 11:55 مساءً

في أول تعليق له على ما بات يعرف إعلاميا بمصور شريط فيديو “توقيف بالأوطوروت”، قال عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، إن اجتماعا، عقد بمقر الوزارة، خصص للتداول في موضوع تنزيل التعديلات الخاصة بمدونة السير الجديدة.

وأفاد الرباح، في تصريح مقتضب لجريدة هسبريس الإلكترونية رفض خلاله الخوض فيما أسماه “البوليميك”، بأن الاجتماع المذكور جمع ممثلين لعدد من الأجهزة؛ من بينها أجهزة المراقبة ووزارة العدل والحريات ومراقبو الدرك الملكي وغيرهم، تفعيلا لمدونة السير الجديدة.

وكان شريط الفيديو الذي نشره حسن وركَا، يهم توقيفه من لدن دركي وسط الطريق السيار الرابط بين أكادير ومراكش، أثار سخط المغاربة، وانتقد بشدة تصرف عنصر الدرك الملكي معتبرا إياه مخلا بقانون مدونة السير، حيث عرف السائق المتهم بـ”عدم الامتثال” تضامنا واسعا من لدن رواد الشبكة العنكبوتية المغاربة.

وعقب انتشار شريط الفيديو المذكور، أقدم عدد من مستعملي الطرق السيارة بالمغرب إلى نشر أشرطة مماثلة توثق نهج رجال الدرك الملكي للتصرفات ذاتها، مقدمين على توقيف السائقين وسط “الأوطوروت”؛ بالرغم من السرعة الكبيرة التي يسيرون بها.

وكان حسن وركا خاطب الرأي العام المغربي والمجتمع المدني، عبر جريدة هسبريس الإلكترونية، قائلا: “إذا كنا في دولة الحق والقانون، فأنا بريء من تهمة عدم الامتثال؛ لأن الدركي، الذي يعدّ ممثلا للسلطة والقانون، لم تتوفر فيه شروط ذلك القانون ولا مدونة السير”، على حد تعبيره.

مشاركة