قانونيون: “مُصوِّر الأوطوروت” يستحق جائزة المواطن المثالي – جريدة صوت العدالةقانونيون: "مُصوِّر الأوطوروت" يستحق جائزة المواطن المثالي - جريدة صوت العدالة

قانونيون: “مُصوِّر الأوطوروت” يستحق جائزة المواطن المثالي

Aziz Benhrimida

الأثنين 22 أغسطس 2016 - 23:27

سار رجال قانون مغاربة إلى التأكيد على أن ما قام به المواطن حسن وركَا عندما رفض الامتثال لأوامر الدركي بالتنحي جنب الطريق السيار تصرف قانوني، وأن متابعته بتهمة “عدم الامتثال” خطوة غير قانونية؛ على اعتبار أن رجل الدرك خرق القانون وقام بتصرف “معيب وخارج عن القانون”.

عبد المالك الزعزاع، المحامي بهيئة الدار البيضاء، اعتبر أن مدونة السير تمنع هذا التصرف بالطريق السيار، الذي يشكل خطورة كبيرة على الدركي نفسه؛ موضحا أن القانون يمنع توقيف السائقين في عرض الطريق السيار لحماية رجال الدرك ومستعملي الطريق خاصة في ظل السرعة الكبيرة.

ويرى زعزاع، ضمن تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن تصرف رجل الدرك كان عملا معيبا وخارج إطار القانون أمام تصرف قانوني للمواطن حسن وركَا، الذي كان له الفضل في إثارة انتباه المواطنين إلى الخرق الواضح للقانون في الطرق السيارة بالمغرب.

وأفاد المحامي أن المواطن شرح للدركي وجهة نظره، مؤكدا أن “ما بني على باطل فهو باطل”، لافتا إلى أن سند عدم الامتثال غير قانوني؛ ذلك أن رجل الدرك لو أوقف السائق في محطة الأداء أو طريق مسموح بها ذلك كان يمكن آنذاك متابعته بعدم الامتثال.

من جهته، قال عبد الرحيم العلام، أستاذ القانون العام بجامعة القاضي عياض، إن المواطنين لا يمكنهم تنفيذ أوامر غير قانونية مخالفة للقانون، موضحا أن الفيديو أظهر السرعة التي كان يسير بها السائق قبل توقيفه بطريقة مفاجئة من لدن الدركي؛ وهو ما عرض حياتهما معا للخطر وبطريقة لا قانونية، في غياب أي تشوير تحذيري بتخفيض السرعة.

وأبرز العلام، في تصريح للجريدة، أن المواطن أعطى درسا في القانون للدركي الذي ربما تحرك تبعا لأوامر رئيسه أو لا يعلم أصلا أنه يخرق القانون بتموقعه وسط الطريق السيار، مشيرا إلى أن هذه الحالة ستغدو مثالا يتم تدريسه في كليات القانون، كما سيترتب عنها انتهاء العمل بالحواجز العشوائية وبخرق القانون وتوقيف السائقين وسط الطريق السيار.

ويرى أستاذ القانون العام بجامعة القاضي عياض أن المواطن امتثل للثقافة القانونية ولقانون مدونة السير، وعمل على ترسيخ ثقافة القانون وقام بالتبليغ عن مخالفة الدركي؛ مؤكدا أن ما قام به حسن وركا يتوافق مع القانون الخاص ومدونة السير والقانون الجنائي، ويتوافق مع ثقافة حقوق الإنسان، ولم يمتثل سوى للقانون.

أما عن المتحدثين عن هيبة رجال الأمن، فأكد المتحدث ذاته أن “هيبتهم لا تتأتى إلا باحترام القانون؛ لأن رجل الأمن يمثل القانون، وما قام به المواطن يرسخ هيبة القانون ولو كان هذا المواطن في بلد آخر لفاز بجائزة المواطن المثالي”، على حد قوله.

مقالات ذات صلة

النقيب إبراهيم صادوق يكتب : المحاماة بالمغرب إلى أين؟ الأزمة والبديل..

النقيب إبراهيم صادوق يكتب : المحاماة بالمغرب إلى أين؟ الأزمة والبديل..

بعد درابور المحكمة التجارية الدار البيضاء تنصف شركة رمال إحدى شركات ساترام مارين وتمنحها مسطرة الإنقاذ لمدة خمس سنوات

بعد درابور المحكمة التجارية الدار البيضاء تنصف شركة رمال إحدى شركات ساترام مارين وتمنحها مسطرة الإنقاذ لمدة خمس سنوات

” حتى لا ننسى دور الطبقة العاملة المغربية في معركة التحرير الوطنية “

” حتى لا ننسى دور الطبقة العاملة المغربية في معركة التحرير الوطنية “