الرئيسية اقتصاد وكالة الطاقة الدولية تسجل زيادة الطاقة المتجددة بنسبة خمسين بالمئة مقارنة بالعام 2022

وكالة الطاقة الدولية تسجل زيادة الطاقة المتجددة بنسبة خمسين بالمئة مقارنة بالعام 2022

bee9aa581b988a4d40b2b4450235ea933afb69aa.jpg
كتبه كتب في 13 يناير، 2024 - 8:40 صباحًا

صوت العدالة- اقتصاد

سجل العام الماضي مستوى “تاريخيا” بزيادة الطاقة المتجددة بنسبة خمسين بالمئة مقارنة بالعام 2022 وفقا لوكالة الطاقة الدولية التي تتوقع وتيرة غير مسبوقة في السنوات المقبلة مع أنها غير كافية في مواجهة تحدي الاحترار المناخي.

وقالت الوكالة في تقرير نشر أمس الخميس إن نحو 507 جيغاواط من الكهرباء المتجددة وضعت في الخدمة أي بزيادة خمسين بالمئة عما كان في 2022.

وشدد رئيس هذه الهيئة فاتح بيرول في تصريحات لصحافيين على أنها “قفزة هائلة وتاريخية” تعادل المعدات الحالية لألمانيا وفرنسا وإسبانيا مجتمعة.

وثلاثة أرباع هذه المنشآت الجديدة هي في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وكانت الصين مجددا المحرك الرئيسي لهذا النمو (ستون بالمئة من البنية التحتية الجديدة مع أكثر من 66 بالمئة من توربينات الرياح على مدى عام واحد مثلا).

لكن أوروبا والولايات المتحدة والبرازيل وصلت أيضًا إلى مستويات غير مسبوقة، وحققت الهند تقدمًا كبيرا بينما أشارت الوكالة إلى قفزة في جنوب شرق آسيا وكذلك في الشرق الأوسط.

وتتوقع الوكالة أن تشهد السنوات الخمس المقبلة “أقوى نمو” على الإطلاق منذ ثلاثين عاما.

وتؤكد أن “قدرة توليد الكهرباء المتجددة لم تتوسع بهذه السرعة على الإطلاق منذ ثلاثين عامًا، مما يشكل فرصة حقيقية لتحقيق الهدف الذي حددته الحكومات في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) والمتمثل في مضاعفة القدرة العالمية ثلاثة أضعاف بحلول 2030”.

لكن الوكالة ترى أن هذه الوتيرة ليست كافية بعد، مشيرة إلى الحاجة خصوصا لتمويلات للدول الناشئة والنامية.

مشاركة