هيئة التقييم الوطنية بالمجلس الأعلى للتعليم والتدريب والبحث العلمي واليونيسف في مجال الحق في التعليم

نشر في: آخر تحديث:

الرباط ، الجمعة ، 16 نوفمبر ، 2018.

وقع مكتب التقييم الوطني بالمجلس الأعلى للتعليم والتدريب والبحث العلمي واليونيسف ، اليوم ، في مقر المجلس ، اتفاقية تعاون إطارية تهدف إلى تعزيز الحق في التعليم. التعليم لصالح الأطفال والشباب في المغرب.

هذا الاتفاق الإطاري ، الذي تم توقيعه اليوم لمدة ثلاث سنوات (حتى 2021) بين السيدة رحمة بورقية ، مديرة هيئة التقييم الوطنية بالمجلس الأعلى للتعليم والتدريب والبحث والسيدة جيوفانا باربيريس ، ممثلة اليونيسف في المغرب ، هي جزء من الشراكة بين الهيئة الوطنية للتقييم واليونيسيف.

يؤثر نطاق هذه الاتفاقية على عدة جوانب من تعزيز حقوق الطفل وتعزيز نظام التعليم والتدريب المغربي. ويشمل ذلك ، من بين أمور أخرى ، تطوير أدوات وطرق التقييم ، وإنتاج البيانات حول الموضوعات التي تدعو إليها الرؤية الاستراتيجية ، مثل الإنصاف والجودة ، وتعزيز تبادل الخبرات والمعرفة. الخبرات الدولية من خلال الندوات وورش العمل.

سيتم إجراء أعمال التقييم والحلقات الدراسية بشكل مشترك من قبل مكتب التقييم الوطني واليونيسف. وبالتالي ، ستعقد قريباً ندوة حول التعليم الجامع (أوائل عام 2019) ، وستكون فرصة إغلاق التقييم الذي أجري خلال عام 2018 حول هذا الموضوع. في عام 2019 ، سيتم تغطية مواضيع أخرى مثل وقت التدريس والعنف المدرسي.

ستتم متابعة نتيجتين رئيسيتين بحلول نهاية عام 2019 كجزء من خطة العمل الأولى لهذه الاتفاقية. تهدف النتيجة الأولى ، المتعلقة بالإنصاف والوصول إلى المدرسة ، إلى تعزيز قدرة نظام التعليم على توسيع نطاق التعليم ليشمل الأطفال الأكثر ضعفاً. والثاني ، فيما يتعلق بالحوكمة المدرسية ، سيمكن النظام التعليمي من تعزيز قدرته على التنفيذ والرصد والعمل على المستوى المدرسي لتحسين الإنصاف.

وستشكل هذه النتائج ، التي تشكل أيضًا جزءًا من إطار عمل الأمم المتحدة للتعاون مع المغرب للفترة 2017-2021 ، مساهمة مباشرة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، بما في ذلك الهدف الرابع المتعلق الوصول للجميع إلى نوعية التعليم على قدم المساواة وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة.

اقرأ أيضاً: