الرئيسية بلاغات هذا في ما جاء في بيان مرصد حقوقي بخــــــصوص مشـــروع القـــــــانون 20.22

هذا في ما جاء في بيان مرصد حقوقي بخــــــصوص مشـــروع القـــــــانون 20.22

Screenshot 20200501 110401.png
كتبه كتب في 1 مايو، 2020 - 11:01 صباحًا

في إطار انشغالاته بقضايا المجتمع المغربي و خاصة في الشق المتعلق بحقوق الإنسان المتعارف عليها وطنيا و كونيا، تفاجأ المرصد الوطني لتخليق الحياة العامة و محاربة الفساد و حماية المال العام بالمغرب، بمشـــــروع القانون 20.22 المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي و شبكات البث المفتوح و الشبكات المماثلة ، قيل أن بعض مضامينه تم تسريبها و تداولها على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي ، علما أن المجلس الحكـــومي صادق عليه يوم 19 مارس المنصرم .
و بعد الإطلاع على ما تم تداوله و النقاش المستفيض عن بعد بمشاركة كافة أجهزة المرصد ، تبين أن بعض مواد المشروع تضرب في الصميم حرية الرأي والتعبير و هو ما يتعارض مع مقتضيات الفصل 25 من الدستــور ، كما أن قانون المشروع المذكور أثير في ظرفية صعبة و استثنائية تمر منها بلادنا بسبب تفشي جائحة كورونا، و التي تستوجب تركيز كل مكونات الشعب المغربي على الإجراءات و التدابير التي اتخذها الدولة من أجل الخروج بأقـــل الخسائر من هــــــذه المحنة.
و تجنبا لأي غموض و لاستنتاجات قد تضع الحكومة في وضعية استغلال الحجر الصحي لاتخاذ تدابير قمــــعية لا علاقة لها بما نعيشه في الظرفية الآنية ، في حين والأصح ، على الحكومة التحلي بالشجاعة و الشـــــــــــفافية و المصداقية في تنوير الرأي العام خصوصا إذا تعلق الأمر بمشروع قانون تنظيمي كهذا و الذي أثار جدلا و ردود فعل واسعة ، فقد كان من رأي المرصد ضرورة التفاعل مع الموضوع.
و بالرغم من كون مشروع القانون 20.22 لم يصل بعد للبرلمان و لم تصدر بخصوصه بعد الحكومة أي بلاغ أو توضيح ، فإن المرصد الوطني لتخليق الحياة العامة و محاربة الفساد و حماية المال العام ، و من باب اليقظة و لفت انتباه الحكومة إلى ضرورة مناقشة هذا المشروع على نطاق واسع في إطار مقاربة تشاركية دستورية تأخذ بعين الاعتبار كل الملاحظات و المقترحات و التعديلات اللازمة.
و دعما من المرصد للإصلاحات الكبرى التي عرفها المغرب و تنويها منه بالمكتسبات التي تم تحقيقها في مجال الحقوق و الحريات بفضل نضال الغيورين على وطننا الحبيب، و إيمانا منه بكون المغرب دولة الحق والقانون التي تشق طريقها في البناء الديمقراطي المؤسساتي ، فإن المرصد يعلن و يؤكد على ما يلي :

  • ضرورة مواصلة العمل بكل مسؤولية و روح وطنية بالإجراءات التي اتخذتها السلطات المغربية قصد التغلب على جائحة كورونا.
  • الإشادة بالعمل الوطني الذي تقوم به الأطقم الطبية و شبه الطبية المدنية و العسكرية و كدا أجهزة الأمن الوطني و الدرك الملكي و القوات المساعدة و السلطات المحلية و الوقاية المدنية ، من أجل حماية وطننا.
  • انكباب كل مكونات المجتمع المغربي حكومة و شعبا لوضع آليات ناجعة لمجابهة تحديات الجائحة.
  • تجنب استغلال الحكومة للظرفية العصيبة التي تمر منها بلادنا لتمرير قوانين بهدف ضرب حرية الرأي والتعبير المكفولة بمقتضيات الفصول 6 و 25 و 28 من الدستور.
  • الرفض المطلق للإجهاز على المكتسبات المتعلقة بالحريات و الحقوق التي حققها الشعب المغربي إرضاء لجهات معينة.
  • ضرورة إشراك المنظمات الحقوقية و المهنية و السياسية في مشاورات جادة للتوصل إلى مخرجات تلزم الواجبات و تصون الحريات و الحقوق.
  • مطالبة الحكومة بالسحب الفوري لمشروع القانون 20.22 لما سيشكله من أخطار على منظومة حقوق الإنسان بالمغرب.
  • دعوة كل الفعاليات ذات الصلة لالتفاف حول القضايا التي من شأنها المس بحقوق الإنسان في احترام تام للقوانين و توابث الدولة المغربية.
IMG 20200501 WA0203 1
مشاركة