الرئيسية أخبار الجالية مصطفى بدرة يكشف تفاصيل رحلة جمعية تافلالت من ألمانيا الى المغرب

مصطفى بدرة يكشف تفاصيل رحلة جمعية تافلالت من ألمانيا الى المغرب

كتبه كتب في 8 مايو، 2023 - 9:46 مساءً

مصطفى بدرة باحث صحافي دولي ومصور فطوغرافي

لقيت الزيارة والرحلة التاريخية نجاحا بكل المقاييس والتي ثم تنظيمها من طرف السيد بدرة مصطفى حيث كانت الانطلاقة من مدينة دوسلدورف الالمانية في اتجاه المملكة المغربية الشريفة ادام الله عزها بتاريخ 30/04/2023 الى غاية 05/05/2023 بتنسيق واشراف السيد بدرة مصطفى بصفته المهنية صحافي دولي مترجم بالمدينة نفسها لجمعية تافلالت بالمانيا وبمشاركة الزميلة ذة كاترينا اردتي katharina Arditi .

b4660915 bb3b 4ec8 9332 59274e9345f5

وقد اقيمت هذه الزيارة الفريدة من نوعها ولأول مرة بالمغرب بحضور مميز ومشرف لثلة من المسحيين والمسلمين واليهود الذين ابانوا عن رغبتهم الملحة بالزيارة التاريخية لبلد عربي مسلم الذي يحث على التعايش والتسامح بين الديانات السماوية وكما كان مبرمجا اعتمد المنسق بدرة مصطفى على زيارة المعابد الثلاث كل من كنيست بيت ايل synagogne Beth -El .
وكذا زيارة متحف اليهود بالمغرب هو المتحف اليهودي الاول في العالم العربي Thé Muséum of Morocco judaism of Casablanca الذي يصور تاثير اليهودية كثقافة اجتماعية مساهمة في تاريخ المغرب العربي .

والمحطة الثانية من ضمن المعلمات الدينية التاريخية معلمة المسجد الحسن الثاني الذي قام بتشييده وبنائه و اضفاء عليه لمسات جلالته بالموروث الثقافي العمراني الاصيل .حيث كان المهندس والمصمم للمعلمة الفرنسي الشهير انذاك ميشيل بانسو المزداد بتاريخ 1924 وتوفي سنة 1999 وهو من ابرز المصمممين الذين عاشوا في مدينة الدار البيضاء.

وكانت ضمن الزيارة التاريخية كاتدرائية القديس بطرس kathédrale St-pierre Rabat
والتي تليها بنفس المدينة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية والتي تقع بالعاصمة للمملكة المغربية الرباط .
والمغرب النموذج الذي يحتدى به عالميا والمتفرد دون غيره للتعايش السلمي بين الديانات السماوية الثلاث السالفة الذكر ولها الدور الريادي المتميز والفائق الاهتمام الذي يوليه صاحب الجلالة في مجال تعزيز قيم التسامح والتعايش المشترك مذكرا بان المملكةالمغربية تعيش فيها جالية يهودية عريقة مغربية دون غيرها ارتباطا بالتاريخ العريق منذ آلاف القرون .
اضافة الى جالية مسيحية في المرتبة الثانية تنعم في ظل العرش العلوي المجيد كما ينص الدستور على ان الدولة المغربية تمنح الحقوق لليهود من أصول مغاربية وكذا المسيحين المتواجدين على الاراضي المغربية .كما ان المغرب دولة اسلامية بامتياز وان البلاد متعددة الثقافات المنفتحة على كل الديانات الثلاث .
وكما لايخفى على احد ان الموروث الثقافي العربي الاسلامي والامازيغي والصحراوي والحساني والافريقي والاندلسي والعبري والمتوسطي جزء لا يتجزأ من مكونات المملكةالمغربية..

وفي اختتام هذه الزيارة كانت اخر محطة للقصر الملكي العامر بالمشور السعيد قصر الرياض حيث الإقامة الملكية الرسمية .
وثم رفع أكف الضراعة للمولى عز وجل بالدعاء لجلالة الملك محمد السادس نصره الله بالشفاء والعافية شفاءا لا يغادر سقما وكذا لكافة الأسرة العلوية الشريفة أدام الله عزها.
نأمل في إعادة مثل هذه الزيارة لمرات عديدة في المستقبل القريب انشاء الله .

ولا يسعنا في الختام إلا أن نقدم كل الشكر والامتنان الى كل من ساهم من قريب أو من بعيد وكما نشكر كل من رافقنا في هذه الزيارة التاريخية الممثلة من مختلف الديانات الثلاث .كما نتقدم بخالص الشكر والتقدير والامتنان للسيدة القنصل العام للمملكة المغربية بدوسلدورف للالة لبنى ايت باسيدي التي كان لها الفضل بعد الله أن قدمت كل الخدمات والمساعدات القيمة والتي كانت سببا في إنجاح هذه الزيارة والرحلة التي لقيت نجاحا بكل المقاييس والتي كانت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده .
شعارنا الخالد : الله الوطن الملك

138c35ec 32a0 4efa 8a60 5f8f104f4227
مشاركة