أكد محمد الرياحي رئيس الجامعة الوطنية للنقل بالموانئ بالمغرب أن هناك حاجة حقيقية إلى بذل مجهودات أكبر لتدبير قطاع النقل بالموانئ بالمغرب وكأمثلة على ذلك السياسات المعتمدة لنقل البضائع، حيث تظهر الآثار السيئة والسلبية الناجمة عن نقص أو خلل في تدبير عملية ترويج البضائع، كطوابير الانتظار الطويلة للشاحنات عند مداخل الموانئ أو عند محطات الأداء بالطرق السيارة. مع العلم أن عدد الموانئ بالمغرب 30 ميناء، منها 12 ميناء للتجارة الدولية، 12 ميناء للصيد البحري، 6 موانئ للترفيه وخمس ملاجئ للصيد. وأن حجم المبادلات 72 مليون درهم سنويا، أي ما يمثل 98 % من إجمالي التجارة الخارجية. وبالمقابل الاستراتيجية المتبعة من الوزارة الوصية لم تنجح في معالجة المشاكل التي يعاني منها مهنيو القطاع، مما إنعكس سلبا وبطريقة مباشرة وغير مباشرة على تحقيق المردودية الإقتصادية والاجتماعية التي أعطيت وعود بتحقيقها سابقا .
كما دعى محمد الرياحي إلى ضرورة عقد حوار بين الوزارة الوصية ومهنيي القطاع لإيجاد حلول جذرية لمشاكلهم و إعادة زرع جو من الثقة المفقودة للخروج من هذه الأزمة التي يتخبط فيها القطاع ككل٠
محمد الرياحي يدعو إلى ضرورة عقد حوار بين الوزارة الوصية ومهنيي قطاع النقل بالموانئ
اقرأ أيضاً:
-
بوعبيد الكراب عامل إقليم شيشاوة، يقوم بزيارة ميدانية إلى عدد من الدواوير التابعة لقيادة أسيف المال. -
طنجة تحتضن الأبواب المفتوحة للتوعية بممارسة رياضة القوارب الشراعية -
حسن شميس رئيس الغرفة يدعو الصناع التقليديين بمراكش-آسفي للمشاركة في عملية التصديق على مكتسباتهم المهنية -
دعوة للاهتمام بالرياضة المدرسية: فئة أقل من 18 سنة نموذجًا