الرئيسية أحداث المجتمع مثير…الامراء والعلماء ينقلبون على حكم سلمان وولي عهده في السعودية

مثير…الامراء والعلماء ينقلبون على حكم سلمان وولي عهده في السعودية

IMG 20181120 WA0107.jpg
كتبه كتب في 20 نوفمبر، 2018 - 1:03 مساءً

عبد السلام أكني_صوت العدالة
يبدو أن الملك سلمان وولي عهد محمد ابن سلمان الذين يحكمان قبضتهما على الحكم في العربية السعودية باتا في وضع لا يحسد عليه بعد تداعيات اغتيال الصحفي السعودي جمال خشاقجي داخل قنصلية المملكة العربية السعودية بتركيا.
ففي أول خطوة لأمراء آل سعود للانقلاب على الملك سلمان وولي عهده محمد بعد الضغط العالمي على السعودية من أجل الكشف على قاتلي مقتل خاشقجي، شكل تحالف معارض سمي “تكثل متحالفون من أجل الحكم الرشيد”، وطالب التكثل بتولي الأمير أحمد بن عبد العزيز الحكم في السعودية لفترة انتقالية، معتبرا أن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز وولي عهده غير مؤهلين للحكم.
وقال التكتل الجديد -في أول بيان له- نشرته وسائل إعلام خليجية إنه “يدعم تولي الأمير أحمد الحكم بالسعودية لفترة انتقالية مدتها سنة ببيان دستوري إلى أن يقرر الشعب السعودي مصيره”.
وعلل التكتل هذا الدعم بأن الأمير أحمد “حريص على إنقاذ الدولة وعازف عن الحكم، ولم يكن طرفا في الانتهاكات التي حدثت في العهود السابق”.
واعتبر “تكتل متحالفون من أجل الحكم الرشيد” أن ملك السعودية وولي عهد الأمير محمد بن سلمان غير مؤهلين “للحكم، ومنهجهما في إدارة الدولة يعرض المملكة ومقدساتها وشعبها ومواردها لأن تكون عرضة للاستباحة”.
وفي المقابل طالبت هيئة علماء السعودية بعزل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من منصبه، بعد قضية اختفاء الكاتب جمال خاشقجي.
واتهمت الهيئة محمد بن سلمان بالمسؤولية بقتل خاشقجي، واصفة ذلك بـ”الظلم والسفاهة”.
وأوضحت الهيئة في بيانها أن المطالبة بعزل ابن سلمان تأتي أيضا نظرا لما وصلت إليه أحوال البلاد من “مأزق خطير”، مرجعة السبب إلى “الظلم والجور والسياسات الخاطئة التي يتولى مسؤوليتهامحمد بن سلمان”.
وتابعت بأن من الأمثلة على ذلك “اعتقال أهل العلم والدعاة والكتاب، ومحاربة مظاهر التدين والالتزام في المجتمع، ونشره الفساد الاجتماعي والإداري بتوليته غير الأكفاء، وهدره المال العام في ما لا يرجى نفعه”.

مشاركة