الرئيسية أحداث المجتمع قانونيون وإعلاميون يناقشون بنود مدونة الصحافة والنشر بالدار البيضاء

قانونيون وإعلاميون يناقشون بنود مدونة الصحافة والنشر بالدار البيضاء

IMG 20181108 WA0206.jpg
كتبه كتب في 9 نوفمبر، 2018 - 10:41 مساءً

عبد السلام أكني_صوت العدالة

نظمت الاكاديمية المغربية للاعلام والترجمة والاستشارات والمركز المغربي للوساطة والتحكيم بشراكة مع مقاطعة حي مولاي رشيد أمس الخميس بالدار البيضاء ندوة تحت عنوان “مدونة الصحافة والنشر بين التنظير والتفعيل”.
IMG 20181108 WA0206

IMG 20181109 WA0226
وشارك في الندوة عدد من الشخصيات الاعلامية والقانونية والحقوقية، وأبرزهم خالد حسني المدير الاداري للمركز المغربي للوساطة والتحكيم، الدكتور محمد الخضراوي رئيس شعبة التواصل بالمجلس الاعلى للسلطة القضائية، والصحفي عبد الكبير اخشيشن عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، إضافة إلى الصحفي يونس الشيخ بإذاعة راديو أصوات ورئيس الاكاديمية المغربية للاعلام والترجمة والاستشارات.
وتطرق المشاركون إلى عدد من القضايا التي تتعلق بمدونة الصحافة والنشر الجديدة، آملين أن تساهم في تطوير المجال الصحفي والاعلامي، باعتباره يعيش نوعا من الفوضى باقتحام المتطفلين على الميدان.
IMG 20181108 WA0233
وشددت أغلب المداخلات على ضرورة حماية الصحفيين، وتسهيل توفير المعلومة لهم من طرف الدولة، والوعي بأهمية الدور الذي يقوم به الصحافي داخل المجتمع، باعتباره ناقلا للاخبار، مؤكدين على ضرورة احترام الصحفيين لأخلاقيات المهنة، وعلى تغيير العقليات وعدم السمسرة في المعلومات.
كما أكد المتدخلون على ضرورة تنظيم مجال الصحافة الالكترونية التي تعرف ثورة كبيرة في السنوات الاخيرة، على اعتبار اقتحام أصحاب رؤوس الاموال لها مشددين على ضرورة احترام القوانين المعمول بها، من تسديد أجور الصحفيين، وتوفير ظروف العمل التي يكفلها القانون.
IMG 20181108 WA0222
وهذا وتخللت الندوة توقيع اتفاقية شراكة بين المركز المغربي للوساطة والتحكيم والاكاديمية المغربية للاعلام والترجمة والاستشارات، إضافة إلى حفل شاي على شرف الضيوف والحضور.
وتجدر الاشارة إلى أن الاكاديمية المغربية للاعلام والترجمة والاستشارات هي جمعية تضم خبراء وباحثين في مجال الاعلام والاستشارات، وتشتغل في مجالات التدريب والترجمة والاستشارات والمرافقة للاشخاص والمؤسسات، وهندسة المعلوميات ومساعدة الشباب على ايجاد فرص التدريب والعمل.
IMG 20181108 WA0221
وأما المركز المغربي للوساطة والتحكيم، فهو مؤسسة تسعى إل حل النزاعات بطرق ودية، ويضم المركز نخبة من الاساتذة في مجال القانون ، ويكمن دوره في تقوية وإنعاش التحكيم والوساطة كآليات لتسوية المنازعات القانونية والتجارية والاجتماعية بالمغرب، وتقديم التسهيلات الضرورية للمحكمين والوسطاء، وتنظيم دورات تكوينية لفائدة أرباب المقاولات والموثقين والخبراء المحاسبين والمحامين وغيرهم.

مشاركة