الرئيسية رياضة شرح مسطرة التصويت على اختيار البلد الذي سيحتضن نهائيات كأس العالم 2026

شرح مسطرة التصويت على اختيار البلد الذي سيحتضن نهائيات كأس العالم 2026

20171220100448448.jpg
كتبه كتب في 12 يونيو، 2018 - 1:32 صباحًا

 

بقلم خليل بوبحي

باحث بمركز دراسات الدكتوراه بجامعة الحسن الثاني -المحمدية-
متخصص في المنازعات الرياضية

في البداية لابد من التذكير بان المجلس التفيذي لFIFA صادق يوم 10 يونيو 2018 على نتائج لجنة التقييم او ما عرف اعلاميا ب TASK FORCE ، واحال الملف المغربي والملف الامريكي المشترك على مسطرة التصويت امام المؤتمر 68 للفيفا الذي سيعقد يومي 13 يونيو 2018 بالعاصمة الروسية موسكو كما اعلن عن ذلك الاتحاد الدولي لكرة القدم على موقعه الالكتروني.

وسأحاول من خلال هذا العرض البسيط شرح الطريقة التي ستتم بها عملية التصويت استنادا لمسطرة التصويت التي اعتمدها المجلس التنفيذي للفيفا خلال اجتماعه المنعقد ببوغوتا الكولومبية يوم 16 مارس 2018 .

اذن فبعد انتهاء المؤتمرين الذين يمثلون 211 اتحادا رياضيا المنضوين تحت لواء الفيفا من المناقشة والمصادقة على مختلف النقاط المدرجة في جدول اعمال المؤتمر والتي تسبق مسطرة التصويت على اختيار البلد الذي سيحتضن نهائيات مونديال 2026 ، سينتقل رئيس المؤتمر الذي هو رئيس الاتحاد الدولي FIFA جياني انفانتينو طبقا لاحكام المادة 2 اللائحة التنظيمة للمؤتمر او احد نوابه بحسب الاقدمية الى الاعلان عن فتح مسطرة التصويت على البلد الذي سيستضيف نهائيات كأس العالم 2026، ثم سيتولى بنفسه او بواسطة اعضاء لجنة التقييم Task force تقديم عرض موجز عن الزيارات التقييمية للملفات المرشحة وكذا التنقيط الذي حصل عليه كل ملف ثم سيتولى شرح مسطرة التصويت على احدى الملفين.
بعد عرض السيد رئيس المؤتمر ، ستمنح مدة 15 دقيقة لكل لجنة تنظيمية للملفين المتنافسين معا قصد تقديم عرض موجز عن ملفه على انظار المؤتمرين ، بعد ذلك سعلن رئيس المؤتمر عن فتح باب المناقشات بخصوص ملف التقييم من جهة ، وكذا نقط القوة والضعف في كل ملف ويعطي الكلمة لاي شخص يرغب في الادلاء بمداخلة تتعلق بالموضوع وعند الاستماع لاخر متدخل يعلن الرئيس عن غلق باب المناقشة ويعلن عن فتح مسطرة التصويت.

مراحل مسطرة التصويت

لابد من الاشارة الى ان السؤال الذي يجب ان يجيب عنه المصوتون خلال المؤتمر 68 للفيفا هو ”
« Voulez-vous accorder les droits d’organisation de la compétition finale de la Coupe du Monde de la FIFA 2026™ à la
candidature soumise par la Fédération Royale Marocaine de Football, à la candidature soumise conjointement par la CSA, la FEMEXFUT et l’USSF (‘candidature conjointe’), ou à aucune d’entre elles (rouvrant ainsi la procédure de candidature à toutes
les associations membres de la FIFA, à l’exception des quatre ayant déjà soumis une candidature) ? »
بمعنى هل ترغبون في منح حقوق تنظيم نهائيات كأس العالم 2026 للملف المغربي ، ام للملف المشترك ، ام لا ترغبون في اي ملف وتريدون من الفيفا فتح مسطرة ترشيح جديدة بالنسبة لكافة الاتحادات باستثناء الاتحادات الاربعة المشاركة في المسطرة الحالية ؟
اذن للجواب عن هذه التساؤلات نصت المادة 7 من مسطرة التصويت المعتمدة من طرف المجلس التنفيذي للفيفا على ان التصويت يمكن ان يكون بالطريقة الالكترونية بمعنى بواسطة الايمايلات وهي طريقة سرية على عكس ما تتداوله بعض المنابر الاعلامية بانها علنية ، بل العلانية تتجلى في كون ان ذات المادة نصت على ان نتيجة التصويت سيتم الاعلان عنها فورا بعد اغلاق مسطرة التصويت على الشاشة العملاقة التي بداخل قاعة المؤتمر ، وكذا سيتم الاعلان عنها للعموم عبر موقع www. FIFA. Com.
وستعين على المصوتين بعث احدى الاجوبة التالية عبر الايمايل ” candidature de la fédération royale marocaine de football ” او ” candidature conjointe” او “Aucun condidature – Réouverture de la procédure de candidature ” .

ومباشرة بعد انتهاء عملية التصويت حددت مسطرة التصويت عدة فرضيات يمكن ان تؤول اليها نتيجة التصويت والتي لايمكن ان تخرج عن الحالات التالية :

الحالة الاولى : ( م 8 و 9 )
طبقا لمقتضيات المادة 69 فق 2 من النظام الاساسي للفيفا فان الملف الذي سيحصل على نسبة 50 بالمائة من اصوات الاتحادات الوطنية او مايسمى الاغلبية البسيطة سيفوز بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم ، وسيحتسب الملف الاخر الذي لم يحصل على الاغلبية مرفوضا من طرف الفيفا وسيكون هذا القرار نهائيا وغير قابل لاي طعن.
علما بان نسبة الاصوات المحتسبة لاعتماد الاغلبية البسيطة هي الاصوات التي تمت بطريقة قانونية وصحيحة عبر اختيار احدى الملفين ، اما الاصوات غير المستوفية للشروط القانونية او التي تم التلاعب بها باي طريقة كانت ، او التي تم الامتناع فيها عن التصويت فهي لاتحتسب في الاغلبية طبقا لاحكام فق 1 من المادة 11 من الائحة التنظيمية للمؤتمر .

الحالة الثانية : ( م 10 ).

اذا حصلت الاجابة المتضمنة لعبارة :
” Aucun condidature – Réouverture de la procédure de candidature ” .
على الاغلبية البسيطة في الدور الأول ، فان الملفين المتنافسين المغربي والامريكي المشترك سيعتبران مرفوضين من طرف الفيفا ، وسيتم الاعلان اغلاق مسطرة اختيار البلد المرشح خلال المؤتمر 68 ثم الاعلان عن الانتقال للشطر الثاني من مسطرة الترشيح وذلك بدعوة كافة الاتحادات الوطنية لتقديم ترشيحاتها لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026 باستثناء الاتحادات الاربعة التي شاركت في الشطر الاول من مسطرة الترشيح وهي المغرب امريكا و كندا والمكسيك .

الحالة الثالثة : ( م 11 )

اذا لم تحصل احدى الاختيارات المشار اليها اعلاه على الاغلبية البسيطة خلال الدور الاول ، وكان هناك تعادل في عدد الاصوات بين من اختار الملف المغربي ، وبين من اختار الملف المشترك ، وبين من اختار فتح مسطرة الترشيح من جديد ، سيتم اعتبار الملفين المتنافسين مرفوضين وسيتم الاعلان عن اغلاق مسطرة اختيار البلد الذي سيستضيف نهائيات كأس العالم من طرف المؤتمر68 للفيفا ، وسيتم الاعلان عن فتح مسطرة ترشيح جديدة طبقا لما اشرنا اليه اعلاه.

الحالة الرابعة : (م 12 و 13)

اذا لم تحصل الاختيارات الثلاثة المطلوبة الاجابة عنها الاغلبية البسيطة خلال الدور الاول ، لكن عدد الاصوات المعبر عنها بالنسبة للملف المغربي والملف المشترك تفوق نسبة الاصوات التي حصل عليها جواب رفض الملفين واعادة فتح مسطرة الترشيح ، فان الملف المغربي والملف المشترك سيمران للدور الثاني والذي سيكون محط سؤالين اثنين سيتعين على المؤتمرين الاختيار بينهما :
“Voulez-vous accorder les droits d’organisation de la compétition finale de la Coupe du Monde de la FIFA 2026™ à la candidature soumise par la Fédération Royale Marocaine de Football ou à la candidature soumise conjointement par la CSA, la FEMEXFUT et l’USSF (‘candidature conjointe’)?

في حالة حصول احد الملفين على اغلبية اصوات بسيطة (50 بالمائة) سيكون فائزا بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2026 ، اما في حالة حصول تساوي بين الملفين في الدور الثاني فانه سيتم اللجوء لاختيار احسن تنقيط الذي تظمنه تقرير task force طبقا لاحكام البند 3.5.3 من اتفاق التسجيل الذي وقعت عليه كلتا اللجنتين المنظمتين ، اذاك سيتم الاعلان عن اغلاق مسطرة التصويت من طرف رئيس المؤتمر.

اذن كانت هذه بكل اختصار المسطرة التي سيمر منها التصويت على اختيار البلد الذي سيستضيف نهائيات كأس العالم 2026 ، مع التذكير بان عدد اعضاء الفيفا حاليا 211 وان الاتحادات التي ستصوت هي 207 دون احتساب اتحادات البلدان المترشحة التي ليس لها حق التصويت وبالتالي فالاغلبية البسيطة التي يتعين الحصول عليها للظفر بشرف تنظيم المونديال هي 104 من عدد الاصوات.

مشاركة