الرئيسية روابط مهمة رواية جزائرية تنبأت بالمستقبل “الشمعــة والدهاليــز.. نبوءة العشـرية السوداء”

رواية جزائرية تنبأت بالمستقبل “الشمعــة والدهاليــز.. نبوءة العشـرية السوداء”

cbcf4d9d f22e 447b 9cc5 7b94f2930eb2.jpg
كتبه كتب في 16 يناير، 2018 - 4:56 مساءً

شهد العام 1992 بداية انزلاق الجزائر فيما عُرف لاحقاً بـ”العشـرية السوداء” التي شهدت نزاعا سياسيا مسلحا امتد على مدار عقد التسعينيات بالكامل تقريبا، شهدت فيه البلاد موجة هائلة من الإرهاب المسلّح الذي سقط فيه آلاف القتلى والجرحى. في نفس هذا العام تحديدا، صدرت رواية “الشمعة والدهاليز” للأديب الجزائري “الطاهر وطار” الذي ضمّنها بتنبؤات بالسيناريو السياسي الدموي الذي تنتظره البلاد، والذي تحقق بالفعل خلال العشـرية الدموية.

بطل الرواية وطني ينتمي إلى قبيلة جزائرية عريقة لها باع طويل في النضال ضد الفرنسيين وقت الثورة، يحمل ميولات وطنية عروبية في مقاومة الحركة الفرنسة في الجزائر. يجد البطل نفسه فجأة وسط الجماعات الإسلامية التي تعتبره منها لفترة، ثم تعتبره علمانيا لاحقا. ومن جهة أخرى، تتهمه الحكومة بأنه أصولي متطرّف، في نفس الوقت الذي يعاديه أنصار فرنسا في الجزائر باعتباره عروبيا. بمعنى آخر، يجد بطل الرواية -الذي يقف على الأرضية الوطنية- نفسه متهما بالخيانة والعمالة والتشدد والعلمنة في نفس الوقت من كافة الجهات رغم عدم معقـوليتها.

في النهاية، تؤدي هذه الأحداث إلى مواجهة البطل لمحاكمات سريعة أمام جميع خصومه الذين يتهمونه بتهم لا عقلانية متضاربة كلها نابعة من عداء كل فريق للآخر، حتى يقرر جميع خصومه إطلاق النار عليه في نفس اللحظة كتجسيد رمزي لمحنة الشعب الجزائري في تلك الفتـرة كضحيـة لنزاع سياسي عنيف، اعتبر من أكثر النزاعات الدموية التي شهدتها الجزائر بعد الاستقلال. (12 ، 13)

مشاركة