حقوقيون يثيرون وضعية مربي ومربيات التعليم الأولي بالمدارس العمومية

نشر في: آخر تحديث:

أكدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
فرع المنارة مراكش أنه ومن خلال تتبعها لارساء مسار التعليم الاولي لمدة سنتين بالمدرسة الابتدائية تبين لها وبالملموس بروز عدة اختلالات اكدتها عمليات الرصد والتقصي وايضا الشكايات الواردة عليها، والتي تجمع على ضرورة التدخل العاجل لإصلاح الوضع المتمثل في:

  • عدم تفعيل التوصيات الواردة في تقارير المجلس الأعلى للتعليم والميثاق الوطني للتربية الوطنية بخصوص ادماج سنتي التعليم الاولي ضمن سلك التعليم الابتدائي.
  • ادماج مربيات ومربي التعليم الأولي في سلك الوظيفة العمومية.
  • ارساء منظومة تكوينية متخصصة وكافية تروم التعامل العلمي والبيداغوجي مع هذه الفئة العمرية.
  • أحداث بنيات مادية تستجيب لمعايير العملية التعليمية الأولية.

مداخل اساسية تؤكد الرسالة المفتوحة للجمعية لشكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة التي اطلعت الجريدة على نسخة منها، سوف تحارب – أي المداخل – كثرة المتدخلين في القطاع وتحفز أطر التدريس على تجويد مهمة التدريس وتضمن حقوقهم في شغل قار أسوة بباقي الموظفين. كما توكد الجمعية أنها بمراسلتها هذه، تروم اثارة انتباه المسؤول الحكومي للطرق التي تعتمد في صرف أجرة هذه العينة من جنود المدرسة الابتدائية، حيث تصرف اجورهم عبر وسيط جمعوي وعبر دفعتين في السنة، وتعرف بشكل دوري تأخرا في تصريح المشغل لدى منظمات الاحتياط الاجتماعي وأن هذا التأخير يكون على حساب الجهد العقلي والبدني للعاملات والعاملين في القطاع.

المراسلة طالبت السيد الوزير باعتماد الحلول الناجعة لضمان حق هذه الفئة في الشغل القار وأجر يضمن العيش والكرامة الانسانية للمربيات ويصون كافة حقوقهم الاجتماعية بمافيها الرعاية الصحية. كما طالبته بتمكينها من تكوين وعدة بيداغوجية قارة تنعكس ايجابا على تمتع المتعلمين من تعليم جيد قادر على إيصال مدارك ومعارف وكفايات للتلاميذ والتلميذات.

اقرأ أيضاً: