الرئيسية أخبار وطنية حزب الحركة الشعبية.. تدبير أزمة زلزال الحوز يتطلب عملا مؤسساتيا جماعيا

حزب الحركة الشعبية.. تدبير أزمة زلزال الحوز يتطلب عملا مؤسساتيا جماعيا

IMG 20230913 WA0061.jpg
كتبه كتب في 13 سبتمبر، 2023 - 7:26 مساءً

صوت العدالة- وهيبة ايت زري

عقد المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية اجتماعا ترأسه محمد أوزين الأمين العام للحزب، بحضور رئيس الحزب محند العنصر لتداول في مخلفات زلزال الحوز ، وفي كل المبادرات الكفيلة بتعزيز مساهمة الحزب في مواجهتها.

وأكد الحزب أن تدبير هذه الأزمة الطارئة والمعقدة يتطلب عملا مؤسساتيا جماعيا لتفعيل البرنامج الإستعجالي الذي تشرف عليه السلطات العمومية، كما يستوجب بلورة حلول ورؤية متكاملة على المدى القصير والمتوسط لتقويم وتطوير السياسات العمومية الموجهة لتنمية المناطق القروية والجبلية.

في السياق ذاته أكد الحزب انخراطه الفعال، قيادة وقاعدة في برنامج دعم ومواكبة ساكنة المناطق المتضررة الذي وضع جلالة الملك نصره الله أسسه ومرتكزاته، وذلك عن طريق المساهمة ماديا في الحساب الخصوصي لتدبير أثار الزلزال، ومواصلة المساهمة في حملات التبرع بالدم وفي مبادرات المجتمع المدني لدعم الأسر والساكنة المتضررة، وكذا الانخراط الإيجابي الفعال مؤسساتيا في تفعيل برامج الإيواء وإعادة الإعمار والإدماج الاجتماعي.
وفي بلاغ صادر عن الحزب دعا فيه كافة مكونات المجتمع السياسي والنقابي والمدني إلى الترفع عن كل التموقعات العابرة والانتصار لوحدة الهدف في هذه النازلة الصعبة التي تتطلب تكاثف الجهود وجعل مصلحة الوطن والمواطنين فوق كل إعتبار.

كما إقترح حزب الحركة الشعبية، أنه وبالموازاة مع الحساب الخصوصي المحدث لتدبير أثار الزلزال، إمكانية دراسة توجيه أولويات مختلف الصناديق والحسابات الخصوصية ذات الصلة بتدبير الكوارث الطبيعية وبتنمية المناطق القروية والجبلية، وكذا ملاءمة توجهات مشروع القانون المالي الذي تنكب الحكومة على إعداده مع الخصاص المهول الذي خلفه الزلزال في المناطق المتضررة، وذلك وفق منظور التمييز المجالي الإيجابي، وطبقا لرهان الإنصاف والعدالة المجالية والإجتماعية الذي جعل منه النموذج التنموي الجديد إحدى ركائزه الأساسية.

وفي نفس الصدد يقترح الحزب إمكانية دراسة تخصيص مجالس الجهات دوراتها المرتقبة بداية شهر أكتوبر، والمخصصة للدراسة والمصادقة على ميزانياتها، لبرمجة جزء من ميزانياتها لإعادة تأهيل وإعمار المناطق المعنية بفاجعة زلزال 8 شتنبر من خلال صندوقي التضامن بين الجهات والتأهيل الإجتماعي.

مشاركة