الرئيسية أحداث المجتمع جمعية اميج AMEJ تسلط الضوء على قطاع التخييم.. رد الاعتبار بين أفق الواقع والتحديات..

جمعية اميج AMEJ تسلط الضوء على قطاع التخييم.. رد الاعتبار بين أفق الواقع والتحديات..

IMG 20191015 WA0021.jpg
كتبه كتب في 15 أكتوبر، 2019 - 1:40 مساءً

بقلم: عبد القادر السباعي

صوت العدالة

في الوقت الذي كان منتظرا أن تزداد وثيرة الاهتمام بالطفولة كإحدى ركائز البناء المجتمعي على الامد البعيد، تفاجأت الجمعية المغربية لتربية الشبيبة AMEJ بعدم التجاوب المطلق من قبل المكتب الوطني للسكك الحديدية مع ما تضمنه العرض الوطني للتخييم برنامج العطلة للجميع خلال العطلة الصيفية الأخيرة إلى جانب قطاعات عمومية ( التعليم ـ الصحة … ).

وفي ذات الصدد، ترى جمعية اميج ان مجموع الاجراءات المتخذة من الإدارة العامة للمكتب الوطني للسكك الحديدية خلال عملية حجز تذاكر القطار لأطفال المخيمات لم تكن في مستوى التوقعات، اذ لم يتم توفير قطارات خاصة للاطفال، فيما تم الزام العديد من الجمعيات على السفر في وقت غير ملائم مطلقا، مما يسبب الارهاق للطفولة وعدم القدرة حتى مواصلة الرحلة.

من جهتها استنكرت الجمعية المغربية لتربية الشبيبة ” أميج ” التجاوزات اللا معقولة للمكتب الوطني للسكك الحديدية ابان برنامج العطلة للجميع.. ويأتي هذا الموقف في معرض اشغال اللقاء الوطني عقدته الجمعية لتقييم موسم التخييم والمنظم تحت شعار ” جودة العملية التخييم رهينة بديمومة تقويمها “، وذلك بحضور (مدراء ــ أمناء المال ) للمخيمات الصيفية للجمعية وأعضاء قطب التربية والتكوين.

وقد دعى المشاركون الى ضرورة توسيع فضاءات التخييم والرفع من طاقتها الاستيعابية من جهة، وكذا الحرص على جودة الخدمات المقدمة للناشئة داخل الفضاء.. وهذا لن يتم ما لم تفعل نظرة شمولية تراهن على تحقيق الغايات الكبرى، من خلال اشراك جميع الفاعلين في القطاع. وهذا ما اكدته مداخلة مديرة تربوية للجمعية، حيث ركزت على ضرورة انخراط وزارة التربية الوطنية كطرف وشريط أساسي في البرنامج الوطني ” العطلة للجميع “

وقد تمحور اللقاء الوطني للجمعية على المساهمة الوازنة والفعالك لوفد الجمعية المشاركة في المهرجان الدولي للشباب بالفيدرالية ألألمانية، والهادف لترسيخ وتثمين الشراكة الموقعة بين الجمعية وجمعية التضامن الألمانية، وذلك في اطار التبادل الدولي الثقافي والمطالبة بتعديل بعض بنود الشراكة تكون معها الاستفادة بشكل واسع وإيجابي.

مشاركة