الرئيسية أخبار وطنية توقيع مُذكرة تفاهم بَيْن مَجْلس جهة الرباط سلا القنيطرة ومجلس تنمية رواندا

توقيع مُذكرة تفاهم بَيْن مَجْلس جهة الرباط سلا القنيطرة ومجلس تنمية رواندا

FB IMG 1683884062954.jpg
كتبه كتب في 12 مايو، 2023 - 10:37 صباحًا

صوت العدالة- متابعة

في إطار انفتاح مجلس جهة الرباط – سلا – القنيطرة على محيطه الخارجي، ورغبة منه في تقوية علاقات التعاون اللامركزي الدولي بما يخدم التنمية الشاملة والمستدامة للجهة وتعزيز فرص الاستثمار، وكذا الرغبة المشتركة للطرفين من أجل المساهمة في ديناميات التعاون الإفريقي، وقع السيد رشيد العبدي رئيس مجلس الجهة والسيدة Nelly Mukazayire مدير مساعد بمجلس تنمية رواندا على مُذكرة تفاهم للتعاون بحضور نائبي رئيس مجلس الجهة السيدين سعد بنمبارك وعزيز هيلالي والسيدة يسمين عميد رئيسة مصلحة التعاون اللامركزي والدولي عن الجانب المغربي، والسيد Philippe Lucky رئيس قطب الاستثمار والتسويق في مكتب تنمية رواندا والسيدة Alice Nikuze عن قسم تسويق الاستثمار عن الجانب الرواندي.

وقد سبق مراسيم هذا التوقيع جلسة عمل أجرى من خلالها الطرفان بحضور سعادة السيد يوسف العيماني سفير المملكة المغربية بجمهورية رواندا، مباحثات تم التأكيد فيها على أهمية علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية رواندا مُعربين عن رغبتهما في تطوير علاقات التعاون الدولي اللامركزي بين المجلسين في مجال التنمية الاقتصادية وتحفيز الاستثمار وتحسين مناخ الاعمال. وفي نفس السياق تم التأكيد على جعل هذه الشراكة تندرج في منطق تعاون جنوب – جنوب.

وفي كلمته أشاد السيد رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة بالعلاقات الجيدة التي تجمع بين المغرب ورواندا وأكد على بدل المزيد من الجهود من أجل تطوير هذه العلاقة بين البلدين من خلال إبرام اتفاقيات للشراكة والتعاون بين مؤسسات البلدين. كما استعرض السيد رشيد العبدي الإمكانيات التي تزخر بها جهة الرباط سلا القنيطرة من خلال تبوئها مكانة مهمة ضمن النسيج الاقتصادي الوطني، إذ تتوفر على مؤهلات متنوعة تمكنها من تحقيق التنمية في مجالات متعددة، وتحسين ظروف عيش الساكنة من خلال العديد من الأوراش والمشاريع. وأشار أيضا إلى أنها جهة متكاملة تتوفر على كل المقومات لتطوير مختلف أنواع الأنشطة الاقتصادية من صناعة وفلاحة وسياحة وتجارة وخدمات. وأكد على أنها جهة متميزة بموقعها الجغرافي، ومؤهلاتها الاقتصادية والاجتماعية، وباحتضانها لبنيات تحتية تعليمية، وطبية، وثقافية وخدماتية متنوعة.
كما أضاف السيد رشيد العبدي على أن مجلس الجهة قام بإحداث صندوق لإنعاش ودعم الاستثمار بالجهة على مدى السنوات الخمس المقبلة (2022-2026)، يساهم فيه المجلس باعتمادات مالية تبلغ 1250 مليون درهم. كما أشار إلى أنه بإحداث هذا الصندوق، يكون مجلس الجهة قد عبر عن استعداده لاستقطاب المستثمر الخاص الوطني والأجنبي، وجعل أقاليم وعمالات الجهة على قدم المساواة في إنجاز المشاريع التنموية بها.

وفي هذا السياق، أوضح أيضا بأن توقيع مذكرة تفاهم مع مجلس تنمية رواندا يندرج في إطار الإسهام في سياسة جنوب- جنوب المعتمدة من قبل المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس –نصره الله- كما تهدف إلى تقوية التعاون الدولي اللامركزي مع مجموعة من البلدان الإفريقية، مشيرا إلى أن مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة يسعى من خلال تفعيل هذه الآلية الديبلوماسية إلى تعزيز التعاون على المستوى الجهوي بين المملكة المغربية والدول الإفريقية الشقيقة والصديقة خاصة مع جمهورية رواندا.

ومن جهتها، أكدت السيدة Nelly Mukazayire عَلى أهمية علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية رواندا، وأن مجلس تنمية رواندا على استعداد لتفعيل اتفاق الشراكة بين الطرفين من أجل تشجيع الاستثمار ولتحسين مناخ الأعمال والاسهام في التنمية الاقتصادية، كما أشارت أيضا إلى أن وكالة تنمية روندا ستعمل على التحضير لزيارة المغرب من أجل تفعيل اتفاق الشراكة الموقعة بين الطرفين، والعمل على إنعاش الاستثمار بالبلدين في إطار منطق رابح -رابح.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشراكة تهدف إلى تعزيز التعاون بين مجلس الجهة ومجلس تنمية رواندا، وإنشاء إطار عملي للتعاون من أجل تنفيذ برنامج فعال لتعزيز وتسهيل الاستثمارات والتجارة والأعمال بين الطرفين وكذا تعزيز العلاقات المؤسساتية ودعم القدرات من خلال التعاون المتبادل.
وختم هذا اليوم بزيارة ميدانية للمنطقة الاقتصادية الخاصة حيث تمت زيارة شركة PINK MANGO C&D PRODUCTS

مشاركة