الرئيسية أحداث المجتمع تنظيم المنتدى الموضوعاتي لمشروع الحق في الفضاءات الخضراء بالخميسات

تنظيم المنتدى الموضوعاتي لمشروع الحق في الفضاءات الخضراء بالخميسات

5.jpg
كتبه كتب في 28 أغسطس، 2018 - 6:06 مساءً

 

صوت العدالة – المكتب الاقليمي / تصوير: حفيظ المخروبي

 

 

نظمت شبكة عطاء الجمعوية بإقليم الخميسات المنتدى الموضوعاتي لمشروع الحق في الفضاءات الخضراء، والذي تنفذه بشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ومنظمة (Counterpart international).

حضر هذا المنتدى كل من الوزير المكلف لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني مصطفى الخلفي، ورئيس جماعة تيفلت عبد الصمد عرشان، وممثلة برنامج دعم المجتمع المدني بالمغرب كريمة غانم،وممثلة عن جهة الرباط سلا القنيطرة اعتماد الزاهري، وممثل عن الجماعة الترابية للخميسات وسيدي علال البحراوي بالاضافة الى فعاليات جمعوية اقليمية وصحافة محلية واقليمية.

3

ويستهدف مشروع ”الحق في فضاءات خضراء”، حسب مسؤولي شبكة عطاء الجمعوية، الجماعات الترابية الأربع الخميسات وتيفلت ووالماس وسيدي علال البحراوي.ويهدف بالدرجة الأولى حسب كلمة رئيس الجمعية  عبد العظيم الشعباني بعد ترحيبه بالحضور الى “مواكبة  السياسات العمومية المحلية المتعلقة بالمساحات الخضراء وتتبع مسارها و صيانة برامجها،بشكل يساعدها على دعم وتأهيل قدرات المجتمع المدني في مجال تتبع تنزيل السياسات العمومية المحلية المتعلقة بالمساحات الخضراء”.

index 3

وفي كلمته، قال الوزير المكلف لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني مصطفى الخلفي، أن المجتمع المدني كفاعل أساسي، يعتبر شريك في السياسات العمومية، بل هو عنصر لا يمكن الاستغناء عنه، فله كل الوسائل التي تمكنه من ان يقدم الخدمات بالشكل المطلوب الى جانب الدولة، لذلك لا بد من العناية به وتكوين عناصره وتأطيرهم بالشكل المطلوب،فهو قوة اقتراحية لا يمكن إغفالها خاصةبالنسبة للسياسات العمومية في المجالس المنتخبة،لأنه قريب من المواطن، يتشبع أكثر من ثقافة القرب، ويعتبر الناطق الرسمي خلال ترافعه عن قضايا ذات اهتمام شعبي متقدم.

IMG 20180828 WA0074

وأضاف الخلفي في سياق حديثه عن دور المجتمع المدني،أنه صار جهة مهمة لتقديم الخدمات الاجتماعية وتنفيذ برامج التنمية الأخرى كمكمّل للعمل الحكومي،بل ويساهم في العملية التنموية من خلال تقوية وتمكين المجتمع المحلي، وفي هذا المجال له دور في بناء القدرات وتنمية المهارات والتدريب بمختلف المجالات التنموية كالتخطيط الاستراتيجي وصياغة البرامج التنموية وتنفيذها وتوسيع المشاركة الشعبية فيها. هذا دون أن يغفل دوره في رسم السياسات والخطط العامة على المستويين الوطني والمحلي، من خلال اقتراح البدائل والتفاوض عليها أو التأثير في السياسات العامة لإدراج هذه البدائل فيها، ولتحقيق أهدافها.

IMG 20180828 WA0081

أما عبد الصمد عرشان، رئيس المجلس الجماعي لتيفلت، فقد أكد أن المجتمع المدني كشريك أظهر قوته ووجوده في العالم بأسره، فهو الذي يترجم اهتمامات المواطن في شتى المجالات، وعلى المنتخب كيفما كانت وضعيته أن يتفاعل مع هذه الهيئات المدنية بشكل تشاركي، على أمل تأسيس نواة حقيقية لمجتمع محلي قادر على خلق أسس التنمية والدفاع عنها والترافع حولها في كل مؤسسات الدولة.
IMG 20180829 WA0013
مضيفا في ذات السياق، أن مدينة تيفلت، عرفت نهضة حقيقية،ربما لا زالت هناك بعض الأشغال التي نحن بصدد تدبيرها، لكن المؤكد، أن المجلس الجماعي استطاع فعلا خلق فضاءات خضراء متفرقة بالمدينة، أهمها تلك التي توجد في الجهة الغربية للمدينة، ثلاث كليمترات من الفضاءات الخضراء، أكيد ستعطي للمدينة رونقا خاصا ومتنفسا مهما للساكنة.مؤكدا في نهاية كلامه، أن منبت تيفلت المعروف وطنيا،سيتم العناية به وتأهيل مرافقه حتى يتحول هو الآخر الى متنفس للساكنة وفضاء تمارس فيه كل الرياضات وتقصده العائلات نهاية كل أسبوع.
هذا وتناولت تدخلات الضيوف أهمية الفضاءات الخضراء ودور المجالس المنتخبة في الحفاظ عليها وتأهيلها، ودور المجتمع المدني كشريك أساسي في تتبع السياسات المحلية فيما يخص هذه الفضاءات التي اعتبرها البعض بالكنز المفقود في اقليم الخميسات.
مشاركة