الرئيسية أحداث المجتمع تلميذ يتعرض للعنف بثانوية المختار السوسي بسيدي بنور ،والقضية تأخذ تطورات خطيرة ومديرية التعليم تلتزم الصمت

تلميذ يتعرض للعنف بثانوية المختار السوسي بسيدي بنور ،والقضية تأخذ تطورات خطيرة ومديرية التعليم تلتزم الصمت

IMG 20230321 WA0090.jpg
كتبه كتب في 21 مارس، 2023 - 9:34 مساءً

صوت العدالة : نورالدين عمار

تعرض التلميذ (آ. ب) مساء يوم الاثنين 6 مارس 2023 ، و الذي يتابع دراسته بمستوى الثالثة إعدادي بالثانوية الإعدادية المختار السوسي بسيدي بنور، إلى تعنيف وسوء معاملة من طرف أستاذه وبمؤازرة من أساتذة آخرين لا يدرس عندهم لأسباب تافهة ولا تدعو الى مثل ذلك التصرف المنافي لقواعد ومبادئ التربية والتكوين . و حسب ذات المصادر ان الادارة المسؤولة عن سلامة وحفظ أمن المتعلمين لم تتخذ إلى حدود الساعة أية إجراءات من شأنها الحد من ذاك التجاوز وحماية حقوق التلميذ. بل لم يتم الاتصال بولي أمره إلا بعد مرور ثلاثة أيام من الحادث، واكتفى مدير المؤسسة بتبرير الاعتداء أنه مجرد حدث عادي وبسيط لا يستحق أي اهتمام . وطلب من والده نقله إلى مؤسسة عمومية أخرى أو خصوصية . هذا وتوصل موقع “صوت العدالة” بنسخة من شهادة طبية من الطبيب الرئيسي للمستشفى الاقليمي بسيدي بنور، تبين أن التلميذ تعرض لعنف جسدي ونفسي، حيث بمدة عجز حددت مدة عجزه في عشرين يوما . ونظرا لهذه الأضرار التي لحقت المتعلم جعل ولي أمره يوجه شكايتين في الموضوع : الأولى إلى المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بسيدي بنور، والثانية إلى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بسيدي بنور . وإلى حد الآن لم تتخذ الإجراءات الازمة من لدن هاتين الجهتين.
وقد استغرب ولي أمر التلميذ المعنف من الخطوة التي أقدم عليها الاساتذة المعتدون على ابنه الذين أصدروا بيانا تضامنيا تحت غطاء نقابي، تضمن “الاعتداء اللاتربوي الذي تعرض له استاذ التكنولوجيا من سب وشتم وتهديد من طرف التلميذ المذكور” . وذلك لتحويل الجلاد إلى ضحية على حد تعبير ولي الأمر. كما قام هؤلاء الأساتذة بوقفة احتجاجية يوم الاربعاء 08 مارس 2023 داخل المؤسسة ضد التلميذ تحت نفس الغطاء النقابي ، كل هذا اعتبره أب التلميذ(آ.ب) المتضرر مجرد وهم وتزييف للحقائق وتغليط للرأي العام ، من اجل اضفاء نوع من المصداقية لتحركاتهم غير المحسوبة وغير المرخص بها، حيث كانت على حساب الزمن المدرسي للمتعلمين، و دامت أكثر من ساعة مما اثار غضب التلاميذ الذين تم هدر زمنهم التعلمي.
هذا، وقد اتصل مدير المؤسسة هاتفيا بوالد التلميذ، مخبرا إياه بموعد عقد مجلس تاديبي يوم الاربعاء 22 مارس2023، لاتخاذ العقوبات في حق ابنه الذي لازال في حالة نفسية متدهورة وصعبة أثرت على مساره الدراسي. كل هذا يجعلنا نطرح السؤال على المعنيين بالشأن التعليمي اقليميا وجهويا ووطنيا ، وعلى كل المسؤولين الغيورين على مصلحة التلميذ المغربي : هل من الواجب على الاطر التربوية والادارية في المؤسسات التعليمية حماية حقوق التلميذ والدفاع عن كرامته الانسانية وتوفير شروط التربية والنتكوين ؟ ام يجب ان تكون المؤسسات التعليمية مرتعا للتسيب والاستغلال والتآمر والاحباط والتدمير للتلميذات والتلاميذ بصفتهم مواطنو الغذ ؟ واذا كان الخيار الثاني هو الأصح والأجدر، فمن الأصلح لنا العودة الى حالة الطبيعة حيث البقاء للأقوى ولن تكون هناك حاجة لا للمؤسسات او للمدرسة او حتى للمجتمع .
فهل يتدخل المدير الاقليمي لسيدي بنور لحماية هذا المتعلم من الحيف والظلم؟ ذلك بإيفاد لجنة تقصي للوقوف على الحادثة ، من أجل رد الاعتبار للتلميذ المتضرر، و تعويض الزمن المدرسي لزملائه الذين هضمت حقوقهم جراء تلبية مدير المؤسسة خواطر بعض النقابات في تنظيم وقفات غير مرخص لها داخل أسوار المؤسسة، بغية ترتيب الجزاءات على كل المخالفين للقانون من أطر إدارية وتربوية؟؟

مشاركة