الرئيسية أحداث المجتمع تفاصيل الدورة 10 للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للخميسات

تفاصيل الدورة 10 للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للخميسات

IMG 20180406 WA0041.jpg
كتبه كتب في 6 أبريل، 2018 - 12:40 مساءً

 

صوت العدالة – ياسين الحاجي

 

عقد، يومه الجمعة 6 أبريل الجاري، المجلس الإداري للوكالة الحضرية للخميسات دورته العاشرة، بقاعة الاجتماعات بمقر عمالة إقليم الخميسات، تحت رئاسة الكاتب العام لوزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة – قطاع إعداد التراب الوطني و التعمير – عبد اللطيف النحيلي و بحضور عامل إقليم الخميسات منصور قرطاح و أعضاء المجلس الإداري.

IMG 20180406 WA0042

و ذكر، الكاتب العام للوزارة في افتتاح أشغال الدورة أن المجلس الإداري العاشر للوكالة يأتي تفعيلا لمقتضيات الظهير الشريف، و تطويرا للحكامة الجيدة المعتمدة في المرفق العام، و الإرتقاء بالواجب خدمة للصالح العام.

من جهته أشار عامل إقليم الخميسات أن الوكالة الحضرية بالخميسات و منذ احداثتها بالإقليم و طيلة العشر سنوات استطاعت ان تراكم تجارب عديدة في مجال التعمير و البناء و ساهمت بشكل كبير في ترسيخ المقاربة التشاركية بين مختلف المتداخلين في الميدان.

IMG 20180406 WA0040

و قدم، مندير يحياوي مدير الوكالة الحضرية للخميسات حصيلة أنشطة المؤسسة برسم سنة 2017 و برنامج العمل لسنة 2018 بالإضافة إلى البرنامج التوقعي للفترة الممتدة ما بين 2018/2021.

و أكد، مدير الوكالة الحضرية في مداخلته أن حصيلة أنشطة المؤسسة كانت إيجابية حيث تم إنجاز نسبة مهمة مما تم الالتزام به خلال المجلس الإداري السابق، على الرغم من وجود بعض الإكراهات المتمثلة أساسا في التأخر في التأشير على ميزانية المؤسسة.

و تضمنت، حصيلة التخطيط الحضري بلوغ نسبة المائة من التغطية بدراسات وثائق التعمير ، و المصادقة على 10 وثائق تعمير (05 تصاميم تهيئة و 05 تصاميم نمو) حيث تم الوصول الى 21 وثيقة تعمير مصادق عليها ، و إحالة 05 وثائق تعميرية على المصادقة ، و تأطير و إعداد 14 وثيقة تعمير ، و تتبع مخطط توجيه التهيئة العمرانية للخميسات و تيفلت و سيدي علال البحراوي ، و تغطية كافة مدن و مراكز الإقليم بالصور الجوية و التصاميم الفوتوغرافية ، و إعداد و تأطير 05 دراسات متعلقة بإعادة هيكلة 29 حي سكني ناقص التجهيز ، و الوصول إلى 14 دراسة استشرافية منتهية قابلة للتنفيذ من شأنها تأهيل المشهد العمراني و المعماري لمدن و مراكز الإقليم ، و تتبع 04 دراسات مشاريع التأهيل الحضري ، و تتبع دراسة واحدة لمشروع المدينة ، و مواصلة تتبع و مواكبة دراسة واحدة متعلقة بمشروع التجديد الحضري ، و تتبع دراسة واحدة متعلقة بميثاق الهندسة المعمارية.

أما فيما يتعلق الأمر بالتدبير الحضري فقد عرفت سنة 2017 الاستمرار في نهج سياسة القرب عبر مواكبة الجماعات الترابية و معالجة العديد من شكايات المواطنين و كذا تقوية حكامة المؤسسة عبر نظام تدبير الجودة و آليات التواصل الرقمي.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة العاشرة عرفت مصادقة أعضاء المجلس على جميع التوصيات المقترحة، ليختتم الكاتب العام للوزارة بكلمة شكر لأعضاء المجلس على دعمهم المستمر للوكالة الحضرية بالخميسات منوها بالمجهودات المبذولة من طرف إدارة و موظفي المؤسسة.

مشاركة