الرئيسية وكالات تفاصيل الأشغال البرلمانية الدولية الهامة التي ستحتضنها المملكة

تفاصيل الأشغال البرلمانية الدولية الهامة التي ستحتضنها المملكة

alami parlement nouveau 1643834863.jpg
كتبه كتب في 28 فبراير، 2023 - 10:07 صباحًا

صوت العدالة-وكالات

تشهد المملكة المغربية، خلال الساعات القليلة المقبلة، تنظيم أشغال برلمانية دولية، وصفها المتتبعون بالهامة.

ووفق بلاغ لرئاسة البرلمان، توصلت الجريدة بنسخة منه، فالبرلمان المغربي يحتضن يومي 01 و02 مارس 2023 بمقر  البرلمان بالرباط، أشغال شبكة النساء البرلمانيات ولجنة الشؤون البرلمانية التابعتين للجمعية البرلمانية للفرانكفونية.

ويتضمن جدول أعمال شبكة النساء البرلمانيات تقديم تقارير حول الشبكة وأنشطتها خلال الفترة منيوليوز 2022 إلى فبراير 2023، والسياسة المتبعة في مجال محاربة العنف ضد النساء في البرلمانات، ومواضيع تتعلق بحقوق المرأة والمساواة بين الجنسين.

كما سيتم خلال هذا اللقاء مناقشة مقترح يتعلق بإحداث الشبكة المغربية للنساء البرلمانيات، ومناقشة المقترحات التي تقدمت بها مختلف الشعب المشاركة، ومتابعة الالتزامات الدولية المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وحقوق المرأة، وكذا تدارس جائزة شبكة النساء البرلمانيات للفرانكفونية برسم سنة 2024.

أما جدول أعمال لجنة الشؤون البرلمانية فيتضمن تعديل تركيبة مكتب اللجنة، وعرض تقارير حول آثار ”التضليل الإعلامي” في الوسط البرلماني، وتقييم أنشطة التعاون المنظمة من طرف الجمعية البرلمانية للفرانكفونية خلال سنة 2022.

كما ستطلع اللجنة على أنشطة المنظمة الدولية للفرانكفونية لسنة 2022، وتتدارس مشاريع التقارير المستقبلية، وتتبع تنفيذ القرارات التي اتخذتها اللجنة في اجتماعها الأخير واتفاقيات التعاون التي تدخل في اختصاصها.

 وتعتبر الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية التي تم إحداثها في ماي 1967 بلوكسمبورغ كمنتدى للحوار وتقديم المقترحات وتبادل المعلومات والتجارب حيث تضم في عضويتها عدة شعب برلمانية موزعة على القارات الخمس.

ويشغل حاليا “راشيد الطالبي العلمي” رئيس مجلس النواب، منصب نائب رئيس الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية. 

وانضم البرلمان المغربي إلى الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية سنة 1979، واحتضن أشغال بعض دوراتها، واجتماعات عدد من  اللجان التابعة لها ودورات جمعيتها الجهوية بإفريقيا.

مشاركة