الرئيسية أخبار وطنية تصريح د. خالد الشرقاوي السموني لقناة الحرة بخصوص مقتل الشابين المغربيين من قبل البحرية الحزائرية

تصريح د. خالد الشرقاوي السموني لقناة الحرة بخصوص مقتل الشابين المغربيين من قبل البحرية الحزائرية

IMG 20230903 WA0045.jpg
كتبه كتب في 3 سبتمبر، 2023 - 5:44 مساءً

صوت العدالة- الرباط

اعتبر المحلل المغربي، مدير مركز الرباط للدراست السياسية والاستراتيجية، خالد الشرقاوي السموني، ما حدث “جريمة ضد الإنسانية” لأنه تم استهداف “أبراء غير حاملين للسلاح وكان يفترض التعامل معهم وفق القوانين الدولية، من ناحية استجوابهم والتحقق منهم”.

لكن ما حدث هو “موقف عدائي” من جانب السلطات الجزائرية “ضد أشخاص كانوا يمارسون نوعا من أنواع الرياضة المائية. هؤلاء ليسوا سياسيين ولم يرتكبوا أعمالا إرهابية أو يهددوا أمن الجزائر، وحسب تصريحات عائلاتهم، فقد جرفتهم المياه ودخلوا الجزائر بطريقا الخطأ”، وفق السموني.

ورأى السموني أن التوتر في العلاقات بين الجزائر والمغرب ربما ساهم في هذا الحادث “لأن هذه العلاقات قد تولد كراهية العسكر الجزائري للمغرب”.

وقال إنه ينبغي عزل العلاقات السياسية عن الجوانب الإنسانية، مشيرا إلى أن هناك جزائريين لديهم مصالح في المغرب، وهناك في الجنوب الشرقي للجزائر أشخاص يحصلون على المياه من المغرب.

ودعا المحلل إلى فتح تحقيق تكون الحكومة الجزائرية جزءا منه، والتي قال إنها “لن تقبل بمثل هذه الحوادث، ولو قبلت بها فهذا يعني أنها تدعم العنف والكراهية وهو ما سيؤجج التوتر والتباعد بين البلدين وزيادة احتقان العلاقات”.

مشاركة