الرئيسية ثقافة وفنون تحتضن مدينة مشرع بلقصيري في الفترة الممتدة من 14 مارس الى 18 منه الدورة السابعة من مهرجان باناصا الدولي للسينما

تحتضن مدينة مشرع بلقصيري في الفترة الممتدة من 14 مارس الى 18 منه الدورة السابعة من مهرجان باناصا الدولي للسينما

IMG 20180313 WA0096.jpg
كتبه كتب في 13 مارس، 2018 - 10:53 مساءً

 

صوت العدالة : سهام الناصري

 

تحتضن مدينة مشرع بلقصيري في الفترة الممتدة من 14 مارس الى 18 منه الدورة السابعة من مهرجان باناصا الدولي للسينما
الذي تنظمه المنظمة المغربية للتربية والتخييم بمساهمة من المجلس البلدي لمشرع بلقصيري وبتنسيق مع منظمة مغرب إفريقيا وبتعاون مع المركز الثقافي مشرع بلقصيري. تحت شعار “المغرب في قلب التنمية الإفريقية”
وفي تصريح خاص أكد الفنان طارق الكناش مدير المهرجان والكاتب العام الوطني للمنظمة المغربية للتربية والتخييم . أن هذه الدورة تتماشى مع التوجه المغربي للمساهمة في التنمية الإفريقية على كل الأصعدة . ومنها طبعا المجال الثقافي والفني .
كما أوضح أن المهرجان يأتي لدعم هذا التوجه على المستوى السينمائي وذلك بعرض أفلام قصيرة وطويلة من المغرب وبعض الدول الإفريقية والعربية والدولية مع تنظيم يوم دراسي حول عودة المغرب إلى الإتحاد الإفريقي وورشات تكوينية في إعداد الممثل ، التصوير السينمائي والإخراج و لقاءات مفتوحة مع فنانين ، إضافة إلى أمسيات فنية موسيقية غنائية مغربية وإفريقيا .
وعن الإمكانيات المادية المرصودة لهذه الدورة أوضح طارق الكناش أن المهرجان نظمت دوراته الستة السابقة في فاس وفي ملتمس إلى إلى المكتب التنفيذي الكائن مقره بطنجة طلب السيد الكاتب الوطني للمنظمة تغيير مكان المهرجان وتوطينه في مشرع بلقصيري . وأن الإمكانيات المادية تكاد تكون منعدمة لكن إصرارنا على جعل مدينة مشرع بلقصيري فضاء مشرعا على الثقافة والفنون وأن تكون مدينة فاعلة في الحركة الثقافية بمنطقة الغرب كان لزاما أن نناضل من أجل أن يقام المهرجان بالإمكانيات المتاحة وبدعم من الجهات التي تثق في رصيدنا وتجربتنا ودورنا الفعال في تنشيط الساحة الثقافية بالمدينة والإقليم و بالجهة .
ومن المنتظر أن يتم تكريم الممثلين المغربيين طارق البخاري والزاهية زهري كما ستعرف هذه الدورة استضافة قافلة منظمة مغرب إفريقيا oma في محطتها الثامنة.
وتحتضن فضاءات المركز الثقافي مشرع بلقصيري . والثانوية التأهيلية الأمير مولاي رشيد ومؤسسة دار الطالبة . عرض الأفلام و كل الأنشطة المبرمجة في المهرجان.

مشاركة