الرئيسية تكنولوجيا بعثة مغربية رفيعة في لقاءات بكبريات شركات التكنولوجيا بالولايات المتحدة

بعثة مغربية رفيعة في لقاءات بكبريات شركات التكنولوجيا بالولايات المتحدة

IMG 20240219 WA0102.jpg
كتبه كتب في 19 فبراير، 2024 - 8:27 مساءً

أشرف مجدول

بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية (USTDA)، ينظم القسم التجاري الأمريكي التابع للقنصلية العامة الأمريكية بالدار البيضاء، في الفترة من 11 إلى 21 فبراير 2024، بعثة تجارية لفائدة وفد مغربي رفيع المستوى، ركزت على مجالات التنمية الرقمية والابتكار.

وبخصوص هذه الزيارة، قال السفير الأمريكي بالمغرب بونيت تالوار: “إن المغرب منخرط في عملية تحول رقمي ذات أهمية استراتيجية عالية. وبالموازاة مع عمل المملكة على تطوير حكومتها واقتصادها الرقميين، فإن الحكومة والقطاع الخاص الأمريكيين ملتزمان تماما بدعم بلدنا الصديق، المغرب، لضمان تحول رقمي مثالي باستخدام التكنولوجيا المتطورة والموثوقة”.
ويتكون الوفد المغربي من 15 مشاركا يمثلون وزارة التحول الرقمي وإصلاح الإدارة، ووكالة التنمية الرقمية، والمديرية
العامة لأمن نظم المعلومات، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وجمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب، وتيكنوبارك، وفيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات.

وكان أعضاء من الوفد المغربي قد أجروا في مرحلة أولى لقاءات في مدينة هيوستن، تكساس، ثم انتقلوا إلى وادي السليكون الذي يُعتبر عاصمة التكنولوجيا العالمية. وتضمن البرنامج حوالي عشرين اجتماعًا مهنيا مع شركات التكنولوجيا الأمريكية ذات الشهرة العالمية، ومع مؤسسات حكومية أمريكية تقاسمت تجاربها في الحكومة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

وقالت السيدة سارة العمراني، الأمينة العامة لوزارة التحول الرقمي والإصلاح الإداري: “إن الشركات الرقمية الأمريكية
هي في طليعة الابتكار والتكنولوجيا”. وأضافت أن الوفد، من خلال المشاركة في هذه الزيارة، “يسعى إلى الاستفادة من خبراتهم والتعلم من أفضل ممارساتهم لتحفيز نمو القطاع الرقمي في المغرب… وجذب الاستثمارات في القطاع الرقمي المغربي”.

قامت هذه الزيارة بتعريف المشاركين بأحدث التقنيات والخدمات وأفضل الممارسات الأمريكية في مراكز البيانات والحوسبة السحابية والخدمات الحكومية الرقمية.
بالإضافة إلى ذلك، تدعم الزيارة جهود التحول الرقمي في المغرب، والتي تهدف إلى رقمنة خدمات القطاع العام، ودعم التجارة الإلكترونية، وإنشاء نظام بيئي مناسب للشركات الناشئة.

وقد التقى المندوبون المغاربة مع كبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية والشركات الناشئة، بما في ذلك Oracle وMicrosoft وCisco
وCloudera وGoogle Cloud Services وPalo Alto Netoworks وAmazon Web Services وPlugandPlay وNutanix وTyler Technologies وSpark Cognition.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الشركات الأمريكية المشاركة في هذا الحدث، بما في ذلك ميكروسوفت وأوراكل وسيسكو، على علاقات طويلة الأمد مع المغرب من خلال الاستثمار في تنمية رأس المال البشري للبلاد. وعلى سبيل المثال، في العام الماضي، تمكن أكثر من 75 ألف طالب في المغرب من الاستفادة من المحتوى التدريبي المقدم مجانا من قبل شركات التكنولوجيا الأمريكية.

ويتجلى الالتزام الأمريكي بدعم التحول الرقمي في المغرب أيضًا في شكل برامج التبادل المهني والأكاديمي، وبرامج بناء
القدرات، وفرص الأعمال بين الشركات، ومبادرات نقل التكنولوجيا وغيرها من المبادرات.

مشاركة