الرئيسية ثقافة وفنون انزكان :اختتام فعاليات الملتقى الربيعي لذوي الاحتياجات الخاصة من تنظيم جمعية الوحدة

انزكان :اختتام فعاليات الملتقى الربيعي لذوي الاحتياجات الخاصة من تنظيم جمعية الوحدة

IMG 20180409 WA0016.jpg
كتبه كتب في 9 أبريل، 2018 - 12:56 مساءً

 

صوت العدالة – رشيد أنوار

شهد المسرح البلدى بانزكان ، حفلا فنيا تكريميا يومه الأحد 8 أبريل ، لفعاليات الملتقى الربيعي  لذوى الاحتياجات الخاصة ،في نسخته الثانية من تنظيم جمعية الوحدة .
الجمعية أسست في 22 مارس 1996 ، أي ما يناهز 22 سنة من العمل الانسانى استطاعت من خلاله ، انتزاع مجموعة من المكتسبات لهاته الفئة و فرض وجودها، و تغيير نظرة المجتمع للشخص المعاق ، كما ساهمت في نشر الوعى داخل الأسر لتقبل فكرة إخراج أبنائهم من ذوى الإعاقات من خلف الأسوار ، و ادماجهم في المجتمع .
وصرح السيد الحسين العمراوي الرئيس الحالى لجمعية الوحدة لجريدة صوت العدالة ، بأن الحفل يأتى على هامش مجموعة من الأنشطة التى قامت بها الجمعية ، كورشة للصباغة والتزيين بدار المواطن ، وندوة علمية بذات المكان لفتح الباب أمام الشخص المعاق لاقتحام عالم المال و الأعمال عبر الانفتاح على المقاولات، و شرح  طرق الاستفادة من “المقاول الذاتى” من تأطير مجموعة من الشركاء الفاعلين  .
إضافة إلى يوم تحسيسي لتلاميذ مدرسة ابى هريرة بالجرف .
في حين تم تكريم مجموعة من الوجوه التى اسدت خدمات جليلة للجمعية و كذا للمدينة منهم “رابلا إبراهيم “ذو البصمة المميزة في الثقافة الامازيغية حيث أسس اول فرقة في فن تزنزارت.
وكذا خديجة أيت حمو رئيسة سابقة للجمعية ، و رئيسة جمعية بلسم للتوحد .

IMG 20180409 WA0017
يشار أن الأشخاص دوى الإعاقات الحركية قطعوا أشواطا مهمة في إثبات الذات و نزع مكتسبات مهمة بفضل نضال مجموعة من الأطر و الجمعيات ، في حين مازال أصحاب الإعاقات الذهنية كالتوحد …يعانون في ضل غياب اختصاصي التشخيص و أجهزة متطورة للتعامل مع هاته الحالات .

مشاركة