الرئيسية أحداث المجتمع انخراط بائعو الفواكه في عملية الانتقال الى خيام الكرامة بتيفلت

انخراط بائعو الفواكه في عملية الانتقال الى خيام الكرامة بتيفلت

solta5.png
كتبه كتب في 9 ديسمبر، 2018 - 11:09 صباحًا

 

صوت العدالة – عبد السلام اسريفي/ المكتب الجهوي

 

 

بفضل التدبير المعقلن لملف الباعة الجائلين بمدينة تيفلت،ومعالجته بشكل مسؤول باشراك كل المتدخلين،انطلقت صباح اليوم الأحد بزنقة بن صميم وسط المدينة عملية ترحيل بائعي الفواكه الى الخيام التي اقتناها المجلس الجماعي لهذا الغرض.

وقد أشرف على العملية باشا مدينة تيفلت وقائدي المحلقتين الإداريتين الثالثة والرابعة ونائب رئيس المجلس البلدي  وممثل مفوضية الأمن ورجال القوات المساعدة واعوان السلطة بحضور  أعضاء جمعية تجار القرب للتنمية والتضامن للباعة الجائلين.

هذا ولقيت العملية استحسانا كبيرا من قبل الباعة الجائلين،بفضل سياسة التواصل التي تبنتها السلطة المحلية والأبواب المفتوحة للمجلس الجماعي برئاسة السيد عبد الصمد عرشان،الذي أخذ على عاتقه مسؤولية تنظيم المدينة بشكل يستطيع الجميع توفير لقمة العيش مع الحفاظ على مظاهر الزينة التي لبستها المدينة منذ مدة.

 وتدخل هذه العملية الفريدة بالاقليم ضمن برنامج للمجلس الجماعي طويل الأمد يهدف الى تنظيم الباعة وتمكينهم من تجهيزات عصرية  وتخصيص أماكن للبيع خاصة بهم، تمكنهم من كسب لقمة العيش وتحفظ كرامتهم. كما سيساهم هذا البرنامج في محاربة الازدحام الذي تعرفه الطرقات التي تحتضن الباعة الجائلين وتسهيل عملية المرور وانسيابها واعطاء صورة حضارية للشوارع والاماكن العامة بالمدينة وتوفير ظروف صحية وبيئية للباعة .
وقد مر إنجاز برنامج إعادة تنظيم الباعة الجائلين بالمدينة  بمراحل مهمة بدءا من إجراء إحصاء شامل للباعة  وتصنيفهم حسب النشاط المزاول وتحديد أماكن تمركزهم، وبالتالي تخصيص أماكن قريبة من المركز لضمان دورة اقتصادية ناجحة.

ويتعامل المجلس الجماعي مع ملف الباعة الجائلين حسب المعلومات التي نتوفر عليها  وفق مقاربة تشاركية ،لأنه يعتبر  حسب تصريح لرئيس المجلس الجماعي السيد عبد الصمد عرشان الظاهرة مجتمعية بامتياز وتحتاج لتظافر جهود الفاعلين من منتخبين وجمعيات وسلطة محلية من أجل تثبيت هذه الفئة وتقديم فضاءات لها لممارسة مهنتها باعتبار هذه المهنة مورد رزقها الأساسي، وكذلك من أجل وضع حد المواجهات اليومية مع هؤلاء الباعة، مما يؤدي إلى مواجهات المدينة في غنى عنها.

solta10

مشاركة