الرئيسية غير مصنف الموافقة بالإجماع على مشروع برنامج عمل جماعة تيفلت 2022-2027

الموافقة بالإجماع على مشروع برنامج عمل جماعة تيفلت 2022-2027

IMG 7824.jpg
كتبه كتب في 16 مارس، 2023 - 5:16 مساءً

صوت العدالة-عبد السلام اسريفي

عقد مجلس جماعة تيفلت صباح اليوم الخميس 16مارس الجاري بمقر الحماعة دورة استثنائية ،خصصت للدراسة والموافقة على مشروع برنامج عمل جماعة تيفلت 2022-2027،بالاضافة الى الدراسة والموافقة على مشروع إحداث حساب خصوصي بالميزانية ،خاص بتدبير وتدعيم مجال المراقبة والتتبع لعقد التدبير المفوض لقطاع النظافة.

وترأس الدورة السيد رئيس المجلس الجماعي عبد الصمد عرشان،بحضور السيد باشا المدينة سعيد الصالحي،ومدير مكتب الدراسات وطاقمه الفني والاداري،ومهندس الجماعي السيد الكوجاني لحسن، الى جانب المستشارين، والمصالح الخارجية، وحضور من عامة المواطنين.

في كلمته الافتتاحية، هنأ رئيس الجماعة،السيد عبد الصمد عرشان جلالة الملك ،محمد السادس، بمناسبة تتويجه بجائزة التميز لسنة 2022، من طرف الإتحاد الإفريقي لكرة القدم، والتي منحت لجلالته بمدينة كيغالي عاصمة رواندا، اعترافا لما قدمه ويقدمه جلالته للكرة المغربية والافريقية بشكل عام،معربا لجلالته عن خالص التهاني مشفوعة بالدعاء للباري جل جلاله وأن يحفظ جلالة الملك ويمن عليه بالشفاء العاجل ويديم عليه نعمة الصحة والعافية، ويحفظ جلالته لأسرته الشريفة ولشعبه الوفي.

وقدم رئيس المجلس الجماعي لتيفلت، ورقة في موضوع الدورة الاستثنائية،الخاصة بمشروع عمل جماعة تيفلت 2022-2027، بناء على مقتضيات المادة 78التنظيمي رقم 113-14المتعلق بالجماعات،التي تنص على أن المجلس الجماعي مطالب بتحديد الأعمال والمشاريع التنموية المقرر انجازها والمساهمة فيها بتراب الجماعة.

وأضاف الرئيس في ذات السياق،أن إعداد برنامج عمل الجماعة تطلب تظافر الجهود من أجل وضع نشروع يستجيب للحاجيات المعبر عنها، بمشاركة كل الفاعلين المحليين، من مجتمع مدني، وهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، والمصالح الخارجية بالمدينة،واللجان الدائمة للمجلس، متقدما بالشكر الى الجميع،لمساهمتهم الفعالة والايجابية لاخراج وثيقة برنامج العمل الى حيز الوجود.

كما تقدم بشكره الى مكتب الدراسات،الذي عقد مجموعة من اللقاءات التشاورية،لتجميع المعطيات،ورقنها وترجمتها على شكل برامج ومشاريع،أكيد ستشكل قيمة مضافة للمدينة في السنوات المقبلة.

وفي كلمة للجنة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة،المنعقدة بتاربخ 6مارس الجاري بمقر الجماعة، قدم حمادة الطوكي الخطوط العريضة لهذا الاجتماع،مركزا على عرض لحسن كوجاني،الذي ركز على مراحل اخراج الوثيقة الى حيز الوجود، ابتداء من اللقاءات التشاورية مع كل الفاعلين المحللين والمصالح الخارجية وهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، واللجان الدائمة، بهدف استجماع المقارحات وترجمتها في مشاريع وبرامج عمل الجماعة.

ولوضع المستشارين والحضور في الصورة، قدم مكتب الدراسات ورقة تقنية عن مشروع برنامج الجماعة،والمراحل التي قطعها المشروع بدءا بالاطار العام التشريعي والاداري والقواعد المنهجية الخاصة بوضع برنامج عمل الجماعة، مرورا بمرحلة الاعداد،مرحلة التشخيص التشاركي،مرحلة التخطيط،مرحلة المصادقة والتقاسم، وصولا عند المعطيات المونغرافية والتشخيص التشاركي،وما يتضمنه من معطيات ومراحل ساهمت بشكل كبير في تيسير عمل فريق الدراسة،الذي يراهن على نجاح البرنامج،لما يحتويه من برامج ومشاريع ستجعل من تيفلت قاطرة الجهة.

هذا وثمن باشا المدينة،كل المجهودات التي قام بها ولا زال رئيس الجماعة، من أجل النهوض بالتنمية المحلية والاهتمام بالبنيات التحتية،حتى صارت تيفلت من المدن الأكثر تأهيلا على مستوى الجهة والمملكة.

ومن أجل إشراك المستشارين في برنامج عمل الجماعة،تم فتح باب النقاش،حيث ركزت بعض المداخلات على الجانب الاجتماعي، خاصة قطاع التشغيل، الشباب، الرياضة،الثقافة، التوزيع العادل للبرامج على أحياء المدينة…

وتفاعلا مع هذه الملاحظات،التي تم تسجيلها من قبل فريق مكتب الدراسات، قال رئيس المجلس،أن الهدف من برنامج العمل ،هو التوفر على وثيقة،تتضمن مجموعة من البرامج والمشاريع المزمع تنزيلها بالمدينة مستقبلا، مؤكدا،أن هناك مجهودات تبذل لتحقيق نسية كبيرة من عناوين هذا البرنامج،خاصة في الشق الاجتماعي، مع وجود منطقة صناعية بعين الجوهرة،الاي بامكانها توفير فرص شغل لحاملي الشهادات من ابناء المدينة، بالاضافة الى مشاريع بنوية تهم البنيات التحتية بتيفلت.

وفي النهاية ،تمت المصادقة بالاجماع على مشروع برنامج عمل جماعة تيفلت 2022-2027، في انتظار تنزيل محتوياته في الشهور والسنوات المتبقية من الولاية.

هذا ،وتمت المصادقة أيضا بإجماع الحاضرين على النقطة الثانية،المتعلقة بالدراسة والموافقة على مشروع إحداث حساب خصوصي بالميزانية خاص بتدبير وتدعيم مجال المراقبة والتتبع لعقد التظبير المفوض لقطاع النظافة.

وفي نهاية الدورة، تم تلاوة برقية ولاء وإخلاص رفعها، الرئيس عبد الصمد عرشان، إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة انعقاد الدورة الاستثنائية لشهر مارس 2023.

مشاركة