الرئيسية أخبار وطنية المندوب السامي للتخطيط يفجر ظاهرة الغلاء بالمغرب

المندوب السامي للتخطيط يفجر ظاهرة الغلاء بالمغرب

lehlimi.jpg
كتبه كتب في 28 مارس، 2023 - 10:42 صباحًا

يوسف الرامش/وادي زم

رسم المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، واقعا أسود لما يعيشه المغاربة حاليا مع غلاء الأسعار، إذ أكد أن مشكل التضخم الذي يضرب بقوة مفاصل الاقتصاد الوطني بلغ مستويات قياسية.
وقال الحليمي في تصريحات إن مشكل التضخم مستمر ولن يتوقف وعلى المغاربة التعايش مع حالة الغلاء، باعتبارها ليست مؤقتة أو مستوردة،بل مردها مشاكل “محلية الصنع” أي بسبب تراجع الانتاج الوطني في المجال الفلاحي.
وشدد المندوب السامي للتخطيط على ضرورة تعامل الحكومة بوضوح تام واحترام مع الرأي العام الوطني واعتباره ناضجا، داعيا إلى مصارحة الشعب وقول الحقيقة حتى يستوعب الاصلاحات التي يجب القيام بها.
وسجل الحليمي، أنه يتم التعامل بطريقة غير سلمية مع الواقع الاجتماعي والاقتصادي للمغاربة، قائلا “يجب قول الحقيقة، أما ما ألاحظه هو أن ما نقوم به عكس ذلك”.
وأكد المتحدث أن بات من الضروري بحث حلول عاجلة للوضع خاصة على مستوى العرض وليس الطلب، وذلك في رد ضمني على تقرير بنك المغرب الذي قرر رفع سعر الفائدة إلى 3 في المائة لمواجهة التضخم.
واعتبر الحليمي أن غياب الانسجام بين السياستين المالية والنقدية لن يخفف من الأزمة، مؤكدا أن “سياسة فلاحية المتبعة فاشلة إذا لا توفر العرض اللازم للسوق المحلية، وإذا لم نغير البراديغمات الاقتصادية التقيلدية بسياسة إنتاج جديدة، فلن نتجاوز المأزق

مشاركة