الرئيسية تعزية الفنان الأصيل الحبيب الإدريسي أحد رواد الأغنية المغربية في ذمة الله

الفنان الأصيل الحبيب الإدريسي أحد رواد الأغنية المغربية في ذمة الله

IMG 20231030 WA0005.jpg
كتبه كتب في 30 أكتوبر، 2023 - 11:42 صباحًا

■ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة أحد رواد الأغنية المغربية الفنان الأصيل، الحبيب الإدريسي والذي اشتهر بقطعه الغنائية الرائعة مع رواد الأغنية المغربية أمثال الفنانين احمد البيضاوي، عبد الوهاب الدكالي، عبد الهادي بلخياط، اسماعيل احمد، عبد المنعم الجامعي، احمد الغرباوي، محمد الحياني…
وكانت تربطه علاقة صداقة قوية بالعندليب الأسمر الفنان المصري المرحوم عبد الحليم حافظ والذي كان يستضيفه ببيته بالدارالبيضاء والذي عاش به طول حياته حتى فارقته المنية عن عمر يناهز 75 سنة بحي الطاهرة السبتي بالدارالبيضاء، بالقرب من مقهى الفنانين الشهيرة المعروفة بلاكوميدي والتي كانت مكانه المفضل.
المرحوم الإدريسي صديق مقرب للفنان الحاج يونس والذي اشتغل معه بإذاعة عين الشق بالبيضاء، وصديق الصحافي المرحوم احمد السيدجاري، المكلف السابق بالتواصل لدى مؤسسة أحمد الجامعي.

جدير بالإشارة ان المرحوم الفنان الحبيب الإدريسي الذي سيتم دفنه اليوم الإثنين 30 أكتوبر بمقبرة الرحمة بالدارالبيضاء بعد صلاة الظهر، ولد سنة 1948 بقصبة امركو بجماعة مولاي بوشتى الخمار بإقليم تاونات، وإشتهر الراحل بأغنيته الخالدة، “مابقيتي عندي فالبال”، إلى جانب رصيد فني كبير يفوق الأربعمائة (400) أغنية، أغلبها بخزينة الإذاعة الجهوية بالدارالبيضاء، فضلا عن أزيد من 14 أغانيه اختفت ولم يعد لها أثر.

يحكي الإدريسي في بداية السبعينيات أنه في إحدى المناسبات كان حاضرا بقصر الصخيرات رفقة مجموعة من الفنانين، رآه الملك الراحل الحسن الثاني، فبادره بسؤال «فين غابر ما بقيتش كا نسمعك ياكما كنت مسافر؟» فأجابه الإدريسي بأنه موجود دائما، وإن أراد جلالته سماعه ما عليه سوى أن يوصي أحمد البيضاوي أو إبراهيم العلمي، وهو ما قام به الحسن الثاني الذي أمرهما بالإعتناء بالمطرب (الشاب) والذي كان الملك يلقبه ب(الشريف) .

أتيحت للفنان الحبيب فرصة سنة 1975، عند انطلاق المسيرة الخضراء. فتقدم بهدف المساهمة في الحدث، فمنحوه ملحمة زجلية تحت عنوان «الثورة الدائمة» وهي من كلمات محمد بن حسول مكونة من أزيد من عشرين بيتا، فكانت أول انطلاقة له، أما الثانية مع أغنية «بطاقة تعريف» كلمات الطاهر سباطة، فتحت هذه الأغنية أبواب التلحين على مصراعيها أمام الإدريسي، وتوالت الألحان التي قدمها بصوته أو بأصوات مطربين ومطربات على رأسهم حميد شكري وحياة الإدريسي والمطربة المصرية شاهيناز فاضل، وسعاد محمد وعزيزة ملاك، وفوزية صفاء وعفيفة جحلف.
ومن بين أشهر الأغاني التي لحنها وأدى بعضها بصوته نذكر: «أحلى خبر» شعر نزار قباني، دخل الإدريسي عالم الأغنية المصورة، فسجل أزيد من عشرين أغنية، من إنجاز مخرجين مغاربة على رأسهم بن شريف والركاب وبورجيلة وغيرهم..
في سنة 2000 حاز الراحل الادريسي على الجائزة الأولى من خلال أغنية «سالو النجمة»، وهي من كلمات جواد العادلي وغناء المطرب نور الدين الشنا، وذلك في المهرجان الأغنية العربية.

فتعازينا الحارة للأسرة الفنية المغربية بصفة عامة ولكافة افراد عائلات، الادريسي،والغولي والقطبي، ومركاوي غولي بصفة خاصة.
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته وألهم اهله وذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.

مشاركة