الرئيسية أحداث المجتمع الفساد والفوضى يعرقلان الاستثمارات في ميناء بني أنصار و “مارسا ماروك” في قفص الإتهام .

الفساد والفوضى يعرقلان الاستثمارات في ميناء بني أنصار و “مارسا ماروك” في قفص الإتهام .

IMG 20230329 WA0018.jpg
كتبه كتب في 29 مارس، 2023 - 1:05 مساءً

صوت العدالة – أحمد المرس

على الرغم من المجهودات التي تقوم بها الجهات المانحة من أجل تشجيع الاستثمار بالجهة الشرقية ورغم إجراء الحكومة سلسلة من الإصلاحات الإدارية و مجلس جهة الشرق و مراكز الاستثمار،و وزارة الصناعة والتجارة، الجهاز النافذ في قطاع الاستثمارات والمسؤول عن طرح العروض والترويج لها محلياً ودولياً وقبول عطاءات الشركات، إلا أنّ مستثمرين أكدوا عدم تحقق أي نتائج ملموسة في ما يتعلق بقطاع الاستثمار الذي صنفته وزارة الإدماج الاقتصادي و المقاولات الصغرى أخيراً كأحد أهم الحلول للتخفيف من البطالة وحدّة الفقر في البلاد، ولحلّ مشاكل للمواطنين لاسيما المستثمرين و أصحاب المقاولات الصغرى و المتوسطة.
تأتي شركة “مارسا ماورك” لتقوم بعملية “العصا في رويدة” في الوقت الذي يعاني فيه المستهلك المغربي جراء غلاء الأسعار، بحيث تنضاف مصاريف التخزين لسعر الكلفة وبالتالي ثمن البيع يرتفع في الاسواق المغربية، ناهيك عن مصاريف الوقود لشاحنات التبريد طول مدة بقاء الشاحنات بميناء بني أنصار و الخسائر ناتجة عن تأخر في الإجراءات و مصاريف شركة الملاحة التي تتحول الى الخارج بالعملة الصعبة.
وأقرّ مسؤول عن الشركة التصدير و الاستراد بالجهة الشرقية بميناء بني أنصار الناظور حيث صرح ان شركة “مارسا ماروك “أخفقت في إتمام الأشغال بميناء بني أنصار من ناحية لوجستيكية وتسيير المرافق و التدبير الحراكية و السير العادي لتنقل البضائع عبر مرافق الميناء حيث تعتبر مارسا ماروك المسؤولة عن السلع و البضائع و الشاحنات و الحاويات خلال كل عملية ألإستراد و التصدير.
وأكد أحد المستثمرين
بوجود مشاكل وصفها بأنها غير خافية للعلن تتعلق بعراقيل الاستثمار، “العصا في رويدة” من العديد من المتدخيلين أبرزها تأخر و التماطل و إبتزاز المرتفيقن ، وتحدث عن الفساد في مؤسسات كأحد معيقات الاستثمار الخاص.
إن عدد من المستوردين بميناء بني أنصار بالناظور يشتكون كل يوم مما أسموه بسوء المعاملة و بالتلاعب والاهمال الذي يطال حاوياتهم وسلعهم المستوردة سواء من حيث التنظيم او تعقيد المساطر و الاجراءات، عكس الموانئ المغربية الاخرى و خصوصا التماطل في البرمجة لأجل الفحص العيني للبضائع.
و صرح المستورد آخر
مؤكدا على ان سلعته تعرضت للتلف و الخسارة اليوم الاثنين 27 مارس الجاري حيث أكد على للسانه
– السلعة ديالنا نزلها لكراك ديال الشاربون .
– السلعة ديالنا ،الفواكه الحساسة والتعامل معاها خاص اكون وفق قوانين الصحة،
لكن للأسف نزلوها في الشمس ،بينما سلعة اخرى عبارة عن اجزاء السيارات نزلوها تحت السقف .
– في الوقت الذي استفسرنا ادارة “مارصا ماروك” عن الواقعة ، الجواب كان بالآذان الصماء .بل لم يرضى ولا مسؤول ان يقدم توضيح لما وقع .
– كمستورد في اطار القانون قمنا بتحرير محضر بعد حضور ضابط أمن .و كذالك تحرير محضر في الموضوع من طرف مفوض قضائي .
– نهيب بجميع الاخوة المستوردين على مستوى ميناء الناظور بالإتحاد و العمل ككتلة واحد لتجاوز كل هذه العراقيل .
– اننا ضد كافة الاجراءات التي تعمل على اضعاف التاجر واخراجه من مدينة الناظور،
مؤكدا اننا نتعرض لمنافسة قوية من التجار بعدد من الاقاليم ، داعيا الى ايجاد قانون يتلاءم مع الوضع وتطبيق روح القانون،
منوها الى افلاس العديد من ابناء القطاع بسبب سياسات تؤثر على اعمالهم ، مبينا اننا مع مشروع الملك وبناء مؤسسات الدولة.

مشاركة