الرئيسية وكالات العراق…وزير العدل يعقد لقاءات مهمة مع مسؤولين قضائيين بالعراق

العراق…وزير العدل يعقد لقاءات مهمة مع مسؤولين قضائيين بالعراق

IMG 20230309 WA0213.jpg
كتبه كتب في 9 مارس، 2023 - 9:19 مساءً

صوت العدالة-وكالات

تتواصل اللقاءات الرسمية التي يعقدها وزير العدل الأستاذ عبد اللطيف وهبي خلال زيارته لجمهورية العراق، حيث عقد يومه الخميس 9 مارس بالعاصمة العراقية بغداد لقاءً مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء العراقي السيد فائق زيدان.

وبعدما اطلع وزير العدل على تجربة المجلس الأعلى للقضاء وسيره وتكوينه وتركيبته والقضايا التي يهتم بها، جرى خلال هذا اللقاء استعراض التحولات والإصلاحات العميقة التي عرفتها منظومة العدالة بالبلدين، وتم التركيز على التجربة المغربية في استقلال السلطة القضائية، وعلاقات التعاون في تدبير الإدارة القضائية.

وذكر الطرفان بالروابط التاريخية المتينة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، المملكة المغربية وجمهورية العراق، متفقين على ضرورة الارتقاء بالتعاون القضائي، وتعزيز العلاقات الثنائية وتبادل الخبرات والتجارب، بما يخدم منظومة العدالة في البلدين الشقيقين.

وبعد ذلك، عقد وزير العدل، لقاءً مع رئيس المحكمة الاتحادية العراقية (الدستورية) السيد جاسم محمد عبود حمادي، اطلع خلاله الوزير على تجربة المحكمة الاتحادية وتكوين قضاتها والقرارات التي تصدرها واختصاصاتها وأبرز قراراتها.

وبسط وزير العدل لرئيس المحكمة الدستورية العراقية تجربة المغرب في المحكمة الدستورية والعدالة بصفة عامة، مقدماً له نظرة عامة على كيفية اشتغال القضاء ومنظومة العدالة في المغرب.

والى ذلك، اتفق الوزير مع الجانبان على ضرورة تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب في مجال العدالة بين المؤسسات المختصة في المغرب وجمهورية العراق والاستفادة من النظام القضائي المغربي في جميع المجالات مع الجهات المختصة.

مشاركة