الرئيسية أحداث المجتمع الشعور بالإرهاق وقلة الطاقة خلال النهار، هل له أسباب؟؟

الشعور بالإرهاق وقلة الطاقة خلال النهار، هل له أسباب؟؟

IMG 20200630 WA0027 1.jpg
كتبه كتب في 30 يونيو، 2020 - 5:23 مساءً


عبد الكريم زهرات/ صوت العدالة

كشف الخبراء مؤخرا أن الإرهاق وقلة الطاقة خلال النهار، تتحكم فيه مجموعة من العوامل المتنوعة، و قد لا يخطر على بالنا بعض هذه الأسباب.
فلقد أظهر هؤلاء الخبراء أن انعدام الطاقة والإرهاق ناتج بالأساس عن أشياء صغيرة نفعلها قد لا ننتبه إلى أنها سيبا في ذلك ومنها:

  • شعدم ممارسة الرياضة: فقد كشفت دراسة أجرتها جامعة جورجيا بأن ممارسة تمارين خفيفة لا تقل عن 20 دقيقة ثلاثة أيام في الأسبوع، من شأنها أن تجعل المرء أكثر نشاطا، حيث تؤدي إلى تعزيز أنسجة الجسم بالأوكسجين والمواد الغذائية اللازمة لها، إضافة إلى أنها تحسن من نظام القلب والأوعية الدموية.
  • عدم شرب الماء بشكل كاف: فقد أشارت أخصائية التغذية الأمريكية إيمي جودسون بأن عدم شرب الماء بكميات كافية من شأنه أن يؤتر على الطاقة الجسدية خلال اليوم، ويخفض من حجم الدم مما يقلل من سرعة وصول الأوكسجين إلى العضلات.
  • نقص الحديد في الجسم: فلقد أشارت جودسون إلى أن نقص الحديد في الجسم يفقد الجسم طاقته، ويجعل الانسان مرشحا للإصابة بمرض فقر الدم
  • الرغبة في أن تكون كاملا: إن الرغبة في تحقيق الكمال، من الأمور التي تفقدك طاقتك، فليس هناك انسان كامل على وجه الأرض، كما أن السعي إلى تحقيق الكمال، يعتبر مخالفا لقوانين الفطرة، ويجعلك تلهت وراء اهداف غير واقعية مما يعمق أزمتك الصحية نتيجة كثرة الجهد الذي تبذله، كما يعمق ازمتك النفسية نتيجة الاحباط الذي تشعر به عندما تعجز عن تحقيق تلك الأهداف، مما يؤدي بك إلى عدم الرضا عن النفس.
  • كثرة القلق: فالقلق عدو يتربص بالانسان، فهو بإمكانه أن يشل حركتك وينهك قواك البدنية والعقلية، فلا تستسلم له. واعلم أن الأمر بيد الله أولا وأخيرا، وأننا علينا القيام بالأسباب.
  • عدم تناول وجبة الإفطار: تعتبر هذه الوجبة من اهم الواجبات اليومية التي يجب أن يحرص الانسان عليها، فهي تمد جسمك بالطاقة اللازمة للقيام بالأعمال اليومية.
  • ارتفاع مستمر لنسبة السكر في الدم: حيث تؤكد الدراسات أن الارتفاع المستمر في نسبة السكر في الدم يسبب الإرهاق والضعف. وتنصح بضرورة الحفاظ على نسبة ثابتة من السكر في الدم.
  • ارضاء الناس على حساب طاقتك وسعادتك: فمن شأن ذلك أن يزيد من إرهاقك النفسي والبدني، وستصبح شخصا مستاء وغاضبا بمرور الوقت.، لذلك وجب على الانسان أن يتعلم كيف يقول لا، خاصة إذا كان الطلب على حساب سعادته وطاقته.
  • الفوضى العارمة في العمل والأغراص الشخصية: فلقد اثبتت دراسة قامت بها جامعة برينستون بأن المكتب الذي تعمه الفوضى يرهق المرء عقليا ويحد من قدرات دماغه على معالجة المعلومات.
  • الافراط في تناول القهوة: أظهرت بعض الدراسات العلمية أن تجاوز ثلاثة أكواب من القهوة يوميا يمكنه أن يعطل دورة النوم والاستيقاظ عند الانسان مما يجعله معرضا للإرهاق وفقدان الطاقة.
مشاركة