الرئيسية أحداث المجتمع التنسيقية الوطنية لخريجي السلك الثاني والماستر في العلوم التمريضية وتقنيات الصحة تندد بالتعامل “المجحف ” للحكومة و الوزارة ضمن مخرجات الحوار الإجتماعي

التنسيقية الوطنية لخريجي السلك الثاني والماستر في العلوم التمريضية وتقنيات الصحة تندد بالتعامل “المجحف ” للحكومة و الوزارة ضمن مخرجات الحوار الإجتماعي

IMG 20220228 WA0030.jpg
كتبه كتب في 28 فبراير، 2022 - 1:47 مساءً

رشيد أنوار / صوت العدالة
نددت “التنسيقية الوطنية لخريجي السلك الثاني والماستر في العلوم التمريضية وتقنيات الصحة” ، بفئتيها: مراقبو المصالح الصحية وأساتذة المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، بما أسمته التعامل المجحف لوزارة الصحة والحكومة ككل ضمن مخرجات الحوار الاجتماعي الأخيرة، والذي جاء غير منصف لجزء مهم من الشغيلقة الصحية وعلى رأسها منتسبو التنسيقسة حسب بلاغ تتوفر صوت العدالة على نظير منه .
كما هنئت التنسيقية الزملاء من فئات أخرى ممن حققوا مكاسب يستحقونها وأكثر، كما عبرتنفس الوقت عنتنديدها بالحيف الذي طال الممرضين بشكل عام بمختف فئاتهم وخصوصياتهم والتعاطي السلبي لوزارة الصحة والحكومة وعدد من المركزيات النقابية مع مطالبهم المشروعة.
وشجبنا لتجاهل قضيتها العادلة وعدم اعتراف الإدارة بمسارها المهني ولا بتكوينها الأكاديمي باك+5، وإقبار مطلبها الأوحد المتمثل في خلق “الإطار والتخصص والتعويض” المتناسب مع باك+5، والذي سبق أن التزمت به الإدارة في محضر رسمي.
و أضاف ذات البيان :”إننا في التنسيقية، نعتبر أطرنا المؤهلة مدخلا أساسيا لإنجاح أي مشروع يروم قطاع الصحة، بما في ذلك ما يتعلق بمشروع “الحماية الاجتماعية” كرهان مجتمعي ملقى على عاتق مهنيي الصحة بالأساس، وأطرنا في مقدمتهم بحضورهم الوازن في مختلف الإدارات المركزية أو المتواجدة ضمن مختلف المستويات الترابية جهويا وإقليميا ومحليا. وعليه، فإن أي مس أو تجاهل من طرف وزارة الصحة والحكومة لفئتنا يشكل تجاهلا مقصودا وممنهجا لركن أساسي للإصلاح والمشاريع المنشودة.
وإن كنا في التنسيقية نهنئ زملاءنا المساعدين الطبيين / الملحقين العلميين بالتزام الحكومة بالاستجابة لعدد من مطالبهم من خلال مرسوم خاص سيوقع قريبا حسب بلاغ رئاسة الحكومة، فإننا نعتبر أنفسنا وإياهم في نفس الوضع المخول لنفس الحقوق، إذ أننا نشترك في نفس الوضعية النظامية الوظيفية مع وزارة الصحة، والمتمثلة في الإدماج بتكوين باك+5 في نفس القطاع، دون احتساب التكوينات التكميلية الموازية العليا، وعليه لن نقبل التعامل الإقصائي الذي يطالنا والقائم على تمييز صريح وغير مقبول في التعاطي المزدوج مع فئتين تتوفران على نفس الشروط، خاصة وأننا أبناء الوزارة في تكويننا بل وفي مسارنا الإداري وخبراتنا المهنية.” حسب ذات البيان .

و أكدت على تمكين الملحقين العلميين من حقوقهم كاملة كما طالبت بتمتيعها بنفس الحقوق تبعا لتوفر نفس الشروط والمشروعيات. وتبعا لذلك نجدد المطالبة الملحة بمطلها الرئيسي:
بتمكينها من الإطار والتخصص والتعويض، المناسب لتكويينا باك+5 والذي أشرفت عليه الوزارة نفسها، وبخلق درجات مماثلة.
وإما بإدماجها بإطار الملحقين العلميين لتوفرنا وإياهم على نفس الشروط ولعدالة قضيتها المشتركة.
إما هذا أو ذاك بشكل يكفل إمكانية الارتقاء المشروع لمهنيي الصحة من حملة باك+5 الذي أدمجوا بهذه الصفة أو خضعوا لتكوين أشرفت عليه الوزارة. أما نهج خنق إمكانية الارتقاء في وجه مهنيي الصحة فهو حيف غير مقبول ولن تدخر جهدا في النضال لرفعه.
واحتجاجا على هذا الوضع أعلنت التنسيقية عن الإنخراط الفعلي في الإضراب الوطني المعلن عنه لمدة 72 ساعة لأيام 2 و3 و4 مارس 2022.
و المشاركة في الإنزال والاعتصام الوطني أمام وزارة الصحة ليومي الخميس والجمعة المتزامنين مع الإضراب الوطني.

مشاركة