الرئيسية أخبار وطنية التلوث وأمعاء التربة: علاقة قلقPollution et intestin du sol : une relationinquiétante

التلوث وأمعاء التربة: علاقة قلقPollution et intestin du sol : une relationinquiétante

IMG 20230408 WA0023.jpg
كتبه كتب في 8 أبريل، 2023 - 1:35 مساءً

انسجاما مع المذكرة المنظمة لمسابقة الصحفيون الشباب، قام تلاميذ مؤسسة العلا بسطات، بإعداد ربورطاجا صحفيا باللغة الفرنسية حول
التلوث وأمعاء التربة: علاقة قلق.
هو نظام بيئي معقد وتطرق البحث الصحفي للتلاميذ حول عيش العديد من الأنواع ، بما في ذلك دودة الارض. حيث تلعب هذه اللافقاريات العلقية دورًا مهمًا في صحة التربة و النباتات التي تنمو هناك. وغالبًا ما تُعتبر ديدان الأرض “مهندسي تربة” لأنها تخفف وتهوي وتثري التربة. كما ان ديدان الأرض تحفر الأنفاق من خلال التربة ، مما يساعد على تحسين بنية التربة وزيادة نفاذية الماء. كما أشار الصحفيون الشباب لدور الأنفاق أيضًا بنمو جذور النباتات أسهل والحصول على المياه والمغذيات. حيث تأكل ديدان الأرض المواد العضوية ، مثل الأوراق الميتة و السماد ، وهضمها في الجهاز الهضمي.
من جهة أخرى تمت الإشارة لفضلات ديدان الأرض ، التي تسمى “السماد الدودي” ، وهي غنية بالعناصر الغذائية والكائنات الدقيقة مفيدة للتربة. ويساعد السماد الدودي على تسميد التربة وتحسين قدرتها للاحتفاظ بالماء. ومع ذلك ، غالبًا ما تكون ديدان الأرض مهددة باستخدام المبيدات الحشرية و المواد الكيميائية في الزراعة والبستنة. الحرث المفرط للتربة و يمكن أن يكون لتلوث المياه أيضًا آثار ضارة على سكان دودة الارض.

مشاركة