الرئيسية أخبار وطنية استغلال مشروع تقوية وتأمين تزويد مدينتي بركان والسعيدية والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب

استغلال مشروع تقوية وتأمين تزويد مدينتي بركان والسعيدية والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب

3 1.png
كتبه كتب في 30 أغسطس، 2023 - 8:46 صباحًا

صوت العدالة-الرباط

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أنه أنهى، مؤخرا، بنجاح، تجارب الشروع في استغلال مشروع توسيع محطة معالجة الماء الصالح للشرب ببركان.

وذكر المكتب، في بلاغ، أن استغلال هذا المشروع، سيمكن من إنتاج صبيب إضافي يقدر بـ 11 ألف و232 متر مكعب في اليوم لتصل الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمحطة إلى 56 ألف و160 متر مكعب في اليوم.

وسيتيح هذا المشروع تقوية وتأمين تزويد مدن بركان والسعيدية والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب، انطلاقا من سدي محمد الخامس ومشرع حمادي.

وأشار إلى أن هذا المشروع الهام، المندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي (PNAEPI) 2020-2027، الذي تم التوقيع على الاتفاقية المتعلقة به أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، بتاريخ 13 يناير 2020، سيمكن من تلبية الطلب على الماء الصالح للشرب بمدينتي بركان والسعيدية والمراكز المجاورة إلى أفق سنة 2035، لفائدة ساكنة تفوق 325 ألفا و500 نسمة.

ويتضمن هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 60 مليون درهم، ممولة جزئيا من طرف البنك الألماني للتنمية (KfW)، إنشاء وحدة جديدة لمعالجة المياه بصبيب يقدر بـ 11 ألف و232 متر مكعب في اليوم، وإعادة تجهيز مأخذ ومحطة ضخ المياه الخام، وإنجاز خزان المياه المعالجة مع إنشاء محطة ضخ لهذه المياه.

وسيساهم هذا المشروع المهم، في تحسين الظروف المعيشية للسكان المستفيدين، وفي التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة.

مشاركة