الرئيسية أحداث المجتمع اختتام النسخة الثامنة لمهرجان الدولي ماطا باقليم العرائش

اختتام النسخة الثامنة لمهرجان الدولي ماطا باقليم العرائش

received 1047541925384447.jpeg
كتبه كتب في 13 مايو، 2018 - 11:33 مساءً

 

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

 

اختتمت مساء يوم الاحد 13 ماي 2018, فعاليات النسخة الثامنة للمهرجان الدولي لفروسية ماطا، المنظمة من طرف الجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي، بشراكة مع المنظمة العالمية للتنوع الثقافي لليونيسكو. والتي امتدت على مدى ثلاثة ايام. بمدشر زنيد، اربعاء عياشة .

received 1047542018717771
وذلك بحضور فعاليات جهوية ومحلية، نذكر منها: محمد الأزمي المندوب الجهوي لوزارة الفلاحة بطنجة، مصطفى النوحي عامل عمالة العرائش، عبد العالي الهنا رئيس جماعة اربعاء عياشة. القنصل العام الاسباني بالرباط رافاييل فيرنانديس، ليلة اللبق ممثلة جهة الداخلة واد الذهب. فضلا عن جمهور عريض من مختلف الاعمار وكلا الجنسين. الذين استمتعوا بعروض فنية استعراضية لفرسان ممتلين لمختلف القبائل المجاورة لبني عروس، كفرق صهر الخيل، الصف، عياشة، صهر ااسعيدي، ليتوج بالدمية في النهاية الفارس امحمد امشيش، نظرا لتمكنه من انتزاعها من ايدي المتنافسين الاخرين، بالرغم من ذلك يبقى الشرف شعار جل المشاركين والمشاركات.

received 1047542098717763
كما تخللت عروض ماطا اقامة حفل الحناء المشتهرة بها منطقة جبالة شمال المغرب. فضلا عن عروض لفرقة الحصادة، على انغام الطقطوقة الجبلية. كما عرف الخفل توقيع اتفاقية شراكة بين الجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي ممثلة برئيستها نبيلة بركة، ونادي مولاي الحسن للفروسية لجهة الداخلة وادي الذهب ممثل في رئيسه محمد المامي، التي من شانها الدفع بممارسة ركوب الخيل في شمال وجنوب المملكة، لما يمثله من رمز للفخر والسمو.
وفي كلمة له بالمناسبة أوضح نبيل بركة، مدير التظاهرة، بكون المشرفين على النشاط، الملامس لعدة جوانب ثقافية رياضية فنية تراثية، المتنوع بين معرض للمنتوجات المجالية، المحلية التي تزخر بها المنطقة، الاعشاب الطبيعية المستعملة للتغذية والادوية، ، والزيوتات، العسل الحر، وكذا أمسيات في فن السماع الصوفي والفلكلور الشعبي.
كما تتوخى التظاهرة وفق نبيل بركة، الحفاظ على الاواصر والترابط، على الثوابت الاساسية للملكة. لاسيما بتواجد وفد مهم من جهة الداخلة وادي الذهب. بفضل ، الامتداد الروحي للمدرسة المشيشية في تكريس قيم المواطنة الحقة.

مشاركة