الرئيسية ثقافة وفنون احتفاء باليوم الوطني لحرف تيفيناغ من تنظيم جمعية نساء الامل بترمكيت

احتفاء باليوم الوطني لحرف تيفيناغ من تنظيم جمعية نساء الامل بترمكيت

received 1743325239058932.jpeg
كتبه كتب في 13 فبراير، 2018 - 9:02 مساءً

 

صوت العدالة – مهى الفلاح

 

احتضنت قاعة حفظ التراث بقصبة توريرت بورزازات، وعلى مدى يومي السبت والاحد 10 و11 فبراير 2018، فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني لحرف تيفيناغ، من تنظيم جمعية نساء الامل بترميكيت تحت شعار : ” لغة الأم، لغة التعلم ” ،حيث امتزج سحر المكان بلوحات فنية متنوعة لحرف تيفيناغ على أوراق بيضاء ،تعكس غنى وتنوع التراث الأمازيغي من إبداع مجموعة من المكونات اللواتي استفدن من دورة تكوينية في اللغة الامازيغية واللائي أثبتن انهن استفدن بحق من دروس نظرية وأخرى تطبيقية من تقديم الأستاذ محمد المعين والاستاذة عدجو وحداش ، حيث ختمت المستفيدات فعاليات اليوم الأول بكتابة اسمائهن بحرف تيفناغ كتقويم تكويني.
خلال يوم الثاني والاخير وانطلاقا من الساعة الثانية بعد الزوال انتقل أعضاء الجمعية الى فضاء حفظ التراث بقصبة توريرت “سيركاس” لوضع الترتيبات النهائية للأمسية الختامية للنشاط .بعد استقبال الضيوف ، افتتحت الأمسية بكلمة ترحيبية بالضيوف الذين حجوا بكثرة -أكثر من مائة شخص اغلبهم نساء-
ليتواصل اللقاء بمسابقة ثقافية أمازيغية ، حاولت النبش في التراث الامازيغي كأسماء الأعلام والتاريخ الامازيغي …ثم وصلات موسيقية متنوعة للفنان محمد زكي ، وللأن الموسيقى لا تلتئم الا مع الشعر فقد كان لهذا الأخير مكان أيضا ،من خلال مشاركة شعرية للشاعرة سميرة أملال تلتها قراءة للشاعرة فتحية جعفري. وايمانا من الجمعية بثقافة الاعتراف فقد تم تكريم الشاعرة الامازيغية “فاطمة زروقي” اعترافا بما قدمته من أعمال سواء من حيث غزارة الإنتاج الشعري الأمازيغي ، أو من خلال ما تقدمه من خدمات جليلة لدوي الاحتياجات الخاصة .
ودائما وفي نفس الاطار فقد خصصت الجمعية عددا من الشواهد التقديرية لعدد من الشخصيات الداعمة ماديا أو معنويا، بالإضافة الى مكونات محو الأمية اللواتي نشطن الدورة التكوينية . تجدر الإشارة الى ان الأمسية كانت من تنشيط الفاعلة الجمعوية وأمينة مال الجمعية خديجة جعفري .

received 1743325425725580
وفي كلمة لرئيس الجماعة الترابية لترميكت السيد “عبد الله اودادن” والذي رغم تواجده خارج المدينة بسبب ظرف خاص الا انه أبى الا يحضر هذه الفعاليات ،شاكرا من خلالها أعضاء الجمعية على تفانيهم في تنشيط الحياة الاجتماعية والفنية والثقافية ،ومؤكدا في الوقت نفسه على ضرورة دعم مثل هذه الأنشطة التي تساهم في تنمية مستدامة بتراب الجماعة.
وقبل الختام كان الجميع على موعد مع وجبة امازيغية تقليدية تلاها عشاء أقيم بهذه المناسبة ، ليسدل
الستار على هذه الفعاليات في انتظار النشاط الموالي للجمعية على حد تعبير رئيسة الجمعية الأستاذة قمر والذي سيخصص للاحتفاء بالمرأة خلال عيدها الأممي يوم 8 مارس 2018.

مشاركة