إطلاق بنك للمشاريع المبتكرة ومنصة تثمين براءات الاختراع بالمغرب

نشر في: آخر تحديث:

بيان صحفي

أعلنت كل من وزارة الصناعة والتجارة والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية عن إطلاق بنك للمشاريع المبتكرة ومنصة تثمين براءات الاختراع ، وذلك يوم الأربعاء 29 مارس 2023 ، بمناسبة اليوم الوطني للصناعة.

تندرج هذه المنصة الرقمية في إطار الأنشطة الهادفة إلى تشجيع الابتكار والملكية الصناعية في المغرب . وتمنح هذه المنصة للفاعلين في مجال الابتكار على المستوى الوطني ، عدة فرص ، لا سيما في ميادين تسويق أو استغلال براءات الاختراع ، وإيجاد حلول للتحديات التقنية والصناعية وكذا الاستثمار في التكنولوجيات المبتكرة حرة الاستغلال في المغرب .

يمكن الولوج إلى هذه المنصة من خلال الرابط : https://www.ipmarketplace.m و تتكون المنصة من 4 فضاءات :

  • بنك للمشاريع المبتكرة الذي يحتوي على مجموعة من الحلول التكنولوجية الواردة في بيانات براءات الاختراع حرة الاستغلال في المغرب .
  • ” العروض التكنولوجية ” التي تشكل فضاء للتسويق أو منح تراخيص استغلال براءات الاختراع .
  • ” الاحتياجات التكنولوجية ” هي فضاء لربط المقاولات التي تبحث عن حلول تقنية بمؤسسات البحث المغربية .
  • فضاء التعاون ، وهو مكان لتبادل ونقل المهارات والتواصل بين الفاعلين في مجال البحث والابتكار التكنولوجي .

وعلى هامش أشغال اليوم الوطني للصناعة ، تم توقيع اتفاقية شراكة بين كل من السيد رياض مزور ، وزير الصناعة والتجارة ، السيد عبد العزيز ببقيقي ، المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية و التجارية (OMPIC)، السيد شكيب لعلج ، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب ( CGEM ) . هذه الاتفاقية تهدف إلى تطوير وتعزيز الملكية الصناعية والتجارية وتثمين الأصول اللامادية للمقاولات.

اقرأ أيضاً: