الرئيسية إقتصاد إشكالية الأمن المالي الملزم بالضريبة خلال الأزمة الوبائية…اي آفاق ؟ وما مدى معالجته من طرف هيئة المحاسبين العموميين .

إشكالية الأمن المالي الملزم بالضريبة خلال الأزمة الوبائية…اي آفاق ؟ وما مدى معالجته من طرف هيئة المحاسبين العموميين .

IMG 20201115 WA0036.jpg
كتبه كتب في 16 نوفمبر، 2020 - 8:37 مساءً

بقلم : سماح عقيق

صوت العدالة

تحت شعار”اي دور للمحاسب العمومي في الحفاظ على التوازن بين الأمن المالي لخزينة الدولة، وضمان الملزمين بالضريبة في ظل جائحة كورونا”، نظمت الهيئة الوطنية للمحاسبين العمومين بوزارة الاقتصاد والمالية، نقاشا عموميا على المستوى الأكاديمي والاقتصادي، يعالج إشكالية المحافظة على التوازن بين الأمن المالي لخزينة الدولة، وضمانات الملزمين بالضريبة في استمرار الجائحة.

وفي ذات الصدد، سيتم بث ندوة علمية عن بعد، على مواقع التواصل الاجتماعي، يومه الخميس 19 نونبر 2020، على الساعة الخامسة مساءا تحت إشراف المكتب التنفيذي للهيئة بتنسيق مع مكتبها قطب الأقاليم الجنوبية، اكادير، كلميم، العيون و الداخلة.

هذه الندوة العلمية، تندرج في سياق تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني والمداخل الجبائية، ومدى نجاعة التدابير والإجراءات التي اتخذتها الهيئات المعنية، لمواجهة تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني وحزينة الدولة على حد سواء في تحصيل المداخيل او التدبير المعقلن للنفقات، الى جانب دور الكفاءات المالية، في تنزيل الحكامة المالية الجيدة، في ظل الأزمة الوبائية.

هذا، وسيساهم في تأطير هذه الندوة العلمية، مجموعة من الأساتذة الجامعين والاكادميين، على رأسهم الأستاذ إدريس لكتامي، رئيس الهيئة الوطنية للمحاسبين العموميين لوزارة الاقتصاد والمالية، كذلك الدكتور المختار السليماني، قاضي بالمجلس الأعلى للحسابات، الدكتور المجني محمد، المسؤول البيداغوجي لماستر التقنيات الجبائية بكلية العلوم القانونية، الى جانب الدكتور محمد علي دليل الخازن الإقليمي بمدينة العيون، والدكتور مجد عبد المنعم استاذ باحث في المالية والتقنيات الضريبية .

أشغال هذه الندوة العلمية، سترتكز على إصدار مجموعة من التوصيات تتعلق بالادوار التي يلعبها المحاسب العمومي، ومدى تنفيذه للاحكام القضائية، والحفاظ على الأمن القضائي بين متطلبات الحفاظ على حقوق الخزينة، ورهان تحقيق الأمن القانوني للمواطن .

وقد صرح رئيس مكتب القطب للهيئة بالأقاليم الجنوبية، السيد الطاهر الدامي، أن هذه الندوة، تاتي في سياق الاحتفال بالذكرى المجيدة للمسيرة الخضراء، وعيد الاستقلال وكذا مرور سنة على تأسيس المكتب القطب للهيئة الوطنية للمحاسبين العموميين بالأقاليم الجنوبية، مشيدا أن تنظيم هذه الندوة، يعد مكتسبا يساعد في تعريف قطب الهيئة الوطنية للمحاسبين العموميين، وانفتاحه على المحيط الخارجي ومختلف الشرائح، من ادارات عمومية وهيئات قضائية ورقابية او جامعية ومهنية، كما يسعى إلى إيجاد حلول لمجموعة تحديات وإكراهات تعيق الدور الفعال للمحاسب العمومي من أجل حماية حقوق خزينة الدولة .

مشاركة