الرئيسية أحداث المجتمع أول معهد مستقل للتدريب والخبرة البرلمانية يرى النور في المغرب

أول معهد مستقل للتدريب والخبرة البرلمانية يرى النور في المغرب

D0D58CA1 1A62 4E26 AD7C B5143512A3E5.jpeg
كتبه كتب في 23 مارس، 2023 - 8:08 مساءً

بمبادرة من مجموعة من الأساتذة الجامعيين والأطر والخبراء البرلمانيين والإعلاميين تم تأسيس المعهد المغربي للدراسات السياسية والبرلمانية بالرباط.
المعهد حسب القائمين عليه يعد بيت خبرة برلماني ونواة بحثية مستقلة تضع من جملة اهتماماتها مواكبة وتتبع العمل البرلماني وتمكين البرلمانيين في مجالات التشريع والرقابة والتقييم والتواصل. علاوة على الانفتاح على الجامعات ومراكز الدراسات المهتمة بالعمل البرلماني والسياسي لتقريب الصورة من الطلبة وعموم الباحثين من مختلف واجهات العمل البرلماني وكيفيات وتقنيات عمل المؤسسة التشريعية من الداخل، وذلك من خلال ورشات تحاكي بشكل فعلي عمل و انشطة البرلمان والبرلمانيين.
وفي هذا الإطار يضع مؤسسوا المعهد تجربتهم وخبرتهم سواء في المسار البرلماني أو الاكاديمي رهن إشارة كل المهتمين بعمل المؤسسة البرلمانية سواء داخل الوطن أو خارجه. من أجل المساهمة في تطوير الممارسة البرلمانية و تجويد أداء الفاعلين في هذا المجال. بالإضافة إلى مواكبة عمل البرلمانيين، وخاصة الجدد منهم، وتمكينهم من تملك وضبظ آليات العمل التشريعي والرقابي وتقنياته، في إطار المساهمة في الرفع من جودة المبادرات التشريعية وحسن استعمال الآليات الرقابية التي يخولها لهم دستور المملكة ونصوص الأنظمة الداخلية للبرلمان.
ويأتي إحداث هذا المعهد في سياق الإسهام في تحسين صورة المؤسسات وخصوصا المؤسسة التشريعية والتعاون مع كل الفاعلين في المشهد السياسي حكومة وبرلمانا وجامعات ومجتمعا مدنيا من أجل النهوض بالعمل البرلماني وتجسير العلاقة بين المواطن والمؤسسة التشريعية باعتبارها فضاء للنقاش والحوار و الانفتاح البناء.
في هذا السياق؛ يراهن المعهد المغربي للدراسات السياسية والبرلمانية على انخراط ومشاركة كل المتدخلين في العمل البرلماني من أجل إنجاح هذه التجربة الفتية ومدها بكل الامكانيات والوسائل الضرورية والمتاحة لتفعيل أهدافها. وفي طليعتها إسناد البرلمانيين في أداء مهامهم التمثيلية وتقديم المساعدة البرلمانية لهم.
وبالرجوع إلى التجارب الدولية فقد أنشأت معاهد متخصصة في تدريب وتطوير قدرات أعضاء المؤسسة البرلمانية في عدد من الدول. وعلى الصعيد العربي فقد أسست في مصر والعراق والبحرين معاهد ومراكز تدريب متخصصة في مساعدة البرلمان والبرلمانيين. كل ما سبق سيجعل من المعهد المغربي للدراسات السياسية والبرلمانية أول تجربة لبيت خبرة برلماني هدفه الأساس مواكبة وتطوير الفعل البرلماني وجعله شريكا مع البرلمان في إيصال المعلومة البرلمانية وتبسيط تقديمها إلى عموم المواطنات والمواطنين.

مشاركة